Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين ممارسة نموذج عملية المساعدة فى خدمة الفرد والتخفيف من حدة مشكلات الاطفال المحرومين من الرعاية الأسرية /
المؤلف
السيد، فاطمة أنور محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / فاطمة أنور محمد السيد
مشرف / على حسين زيدان
مشرف / مصطفى الحسينى النجار
مشرف / كوثر محمد الحسيني
الموضوع
خدمة الفرد. العلاقات الأسرية. الأسرة- رعاية اجتماعية. الأطفال- رعاية. الشئون الاجتماعية. المشاكل الاجتماعية.
تاريخ النشر
1994.
عدد الصفحات
252 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1994
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - طرق الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

أهداف الدراسة:-1-المساهمة فى تخفيف حدة المشكلات الاجتماعية التى يعانى منها الاطفال المحرومين من الرعاية الاسرية2-محاولة اختبار مدى فعالية نموذج عملية المساعدة فى خدمة الفرد والتخفيف من حدةالمشكلات الاجتماعية للاطفا ل المحرومين من الرعاية الاسرية3-قد تساهم نتائج الدراسة فى رفع مستوى اداءالاخصائيين الاجتماعيين لدورهم مع الاطفال المحرومين من الرعاية الاسرية0نتائج الدراسة1- أثبتت الدراسة صحة الفرض الرئيسى والفروض الفرعية2-أوضحت نتائج الدراسة فعالية ممارسة نموذج عملية المساعدة فى خدمة الفرد التخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية3-تشير نتائج الدراسة الى أن نموذج عملية المساعدة فى خدمة الفرد يتميز باختصارة للوقت اثناء فترة التدخل المهنى مع حالات الدراسة0
: أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة:-
أ‌- فيما يتعلق بإثراء البناء المعرفى النظرى للمهنة: خرجت الدراسة بعدد من النتائج العامة للدراسة دارت حول صحة الفرض الرئيسى وصحة الفروض الفرعية الخمسة التى حاولت التحقق من صحتها
– كما أوضحت النتائج فعالية ممارسة نموذج عملية المساعدة فى خدمة الفرد فى التخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية للأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية.
- تشير نتائج الدراسة إلى أن نموذج عملية المساعدة فى خدمة الفرد يتميز باقتصاده للوقت أثناء فترة التدخل المهنى فى حالات الدراسة، مما يساعد على توفير جهد الاخصائى الاجتماعى.
ب‌- فيما يتصل بتطوير أساليب الممارسة المهنية
لم تعرض الباحثة نتائج فى صورة تصور مهنى مقترح للاخصائى الاجتماعية يمكن الإفادة منه فى تطوير أساليب الممارسة المهنية ولكنها أكتفت بعرض نتائج خاصة باختبار الفروض.
تاسعاً: أهم توصيات الدراسة:-
عرضت الباحثة عدد من التوصيات فى إطار النتائج العامة للدراسة وفى مضومنها (ص 188) وأهمها
1- توصى بضرورة زيادة الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية.
2- ضرورة توفير أخصائى نفسى داخل المؤسسة لمساعدة الأطفال.
3- يجب إعداد دورات تدريبية وتأهيلية وتنشيطية للقائمين على رعياة الأطفال.
القضايا الهامة التى تثيرها الدراسة:
من أهم القضايا التى تثيرها الاستعانة بالنماذج والمداخل النظرية المختلفة فى الخدمة الاجتماعية وتطبيقها على مشكلات الواقع حتى يمكن تفعيلها وتحسين مستوى الممارسة والخروج نظرى يستفاد منه مستقبلاً.
تعقيب عام من الباحث:-
- عنوان الدراسة جاء مفتقداً للإيجاز العملى وصيغ فى صورة فرض فكان من الممكن أن يختصر ويتميز بأنه يتضمن متغيرات الدراسة ومفاهيمها الأساسية وأهدافها.
- عرضت الباحثة مشكلة الدراسة مترابطة وعرضت بها مبررات إختيارها.
- حددت الباحثة المفاهيم الأساسية للدراسة بصورة واضحة محددة نظرياً وإجرائياً.
- تناولت الدارسة المجالات بصور دقيقة فعرضت شروط المعاينة وأسباب اختيار المجال المكانى.
- وتتميز الدراسة بوضع جدول زمنى خاص بمراحل إنجاز أو القيام بالدراسة من البداية حتى نهايتها.
- عرضت الباحثة نتائجها فى ضوء فروض الدراسة ولم تعرض تصور مهنى مقترح يمكن أن يفيد فى تطوير الممارسة ولكنها عرضت مجموعة من التوصيات فى إطار نتائج الدراسة.
- ملخص الدراسة جاء باللغتين العربية والأجنبية إلا أنه افتقدا إلى الإيجاز العلمى.
- ملاحق الدراسة تتميز بارتباطها بالأجزاء النظرية للدراسة والميدانية وتشمل على جميع أدوات جمع البيانات