الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج يعتمد على استخدام أسلوب النمذجة الحية لعلاج بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً ” القابلين للتعلم ” ، والكشف عن مدى فاعلية النمذجة الحية فى علاج بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال المعاقين عقلياً ” القابلين للتعلم ” ، على عينة قوامها (10) من الأطفال المعاقين عقلياً ” القابلين للتعلم ” بمدرسة التربية الفكرية بمدينة فاقوس.محافظة الشرقية ، فى مرحلة عمرية (8-12) عاماً ، وقسمت العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة تتكون كل مجموعة من (5) أطفال ، بتطبيق مقياس لتقييم النطق ، ومقياس اختبار اللغة ، ومقياس ستانفورد بينيه لقياس الذكاء ، وبرنامج لعلاج بعض اضطرابات النطق ، وأشارت النتائج عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اختبار اللغة قبل تطبيق البرنامج ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية على مقياس اختبار اللغة ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة على مقياس اختبار اللغة ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية على مقياس اختبار اللغة بعد ثلاثة أشهر من انتهاء تطبيق برنامج النمذجة الحية لدى الأطفال المعاقين عقلياً ” القابلين للتعلم ”. |