Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مقرر مقترح لتنمية مهارات السلوك التوكيدى اللازمة للعمل لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية فى ضوء مبادئ استراتيجية إدارة الجودة الشاملة /
الناشر
جيهان محمد محمد عوض،
المؤلف
عوض، جيهان محمد محمد.
الموضوع
التعليم الثانوية التجارية الجودة
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
261 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة الى.
‘عداد مققر مقترح لتنمية مهارات السلوك التويدى اللأزمة للعمل لطلاب المدارس الثانوية التجارية، و قياس فاعليتية فى ضوء تجريب إحدىوحداتة، وقد تكونت عينة الدراسة من 31 طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى التجارى بمحافظة بورسعيد.
واستخدمت الدراسة الادوات التالية.
1- استبيان لتحديد مهارات السلوك التوكيدى اللازمة للعمل (اعدادالباحثة).
2- اختبار قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاءفى العمل (إعداد الباحثة).
و تم التواصل للنتائج التالية :
1- وضع قائمة بمهارات السلوك التوكيدى الازمة للعمل.
2- يوجد فرق دال إحصائية عن مستوى دلالة 0.01بين متوسطى درجات التطبيق القبلى و البعدى لاختبار قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاء فى العمل بالنسبة لمهارات (التعاون مع الزملاء - الموازنة بين مصالح الفرد و زملاء - تجنب العدوانية مع الزملاء - استخدام المواجهة التوكيدية ) و كذلك للمهارات ككل لصالح التطبيق البعدى.
3- حجم التأثير لدلالة الفرق بين القبلى و البعدى لاختبار قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاء فى العمل لطلاب المجموعة لتجريبية من النوع الكبير(n2 0.14)
التطبيقات العملية :
1- استخدام قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاء فى العمل (موفق وحالات) المعد فى الدراسة الحالية لتقيم مدى اكتساب الطلاب لمهارات السلوك التوكيدى.
2- استخدام المقرر المقترح للسلوك فى العمل لمساعدة الطلاب على استخدام مهارات السلوك التوكيدى فى التعامل الايجابىمع الآخرين و اكتساب مهارات تساعدهم على النجاح فى العمل
3- استخدام وحدة التوكيدية مع الزملاء لمساعدة الطلاب على التامل التوكيدى مع الزملاء.