الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الى. ‘عداد مققر مقترح لتنمية مهارات السلوك التويدى اللأزمة للعمل لطلاب المدارس الثانوية التجارية، و قياس فاعليتية فى ضوء تجريب إحدىوحداتة، وقد تكونت عينة الدراسة من 31 طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى التجارى بمحافظة بورسعيد. واستخدمت الدراسة الادوات التالية. 1- استبيان لتحديد مهارات السلوك التوكيدى اللازمة للعمل (اعدادالباحثة). 2- اختبار قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاءفى العمل (إعداد الباحثة). و تم التواصل للنتائج التالية : 1- وضع قائمة بمهارات السلوك التوكيدى الازمة للعمل. 2- يوجد فرق دال إحصائية عن مستوى دلالة 0.01بين متوسطى درجات التطبيق القبلى و البعدى لاختبار قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاء فى العمل بالنسبة لمهارات (التعاون مع الزملاء - الموازنة بين مصالح الفرد و زملاء - تجنب العدوانية مع الزملاء - استخدام المواجهة التوكيدية ) و كذلك للمهارات ككل لصالح التطبيق البعدى. 3- حجم التأثير لدلالة الفرق بين القبلى و البعدى لاختبار قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاء فى العمل لطلاب المجموعة لتجريبية من النوع الكبير(n2 0.14) التطبيقات العملية : 1- استخدام قياس مهارات السلوك التوكيدى مع الزملاء فى العمل (موفق وحالات) المعد فى الدراسة الحالية لتقيم مدى اكتساب الطلاب لمهارات السلوك التوكيدى. 2- استخدام المقرر المقترح للسلوك فى العمل لمساعدة الطلاب على استخدام مهارات السلوك التوكيدى فى التعامل الايجابىمع الآخرين و اكتساب مهارات تساعدهم على النجاح فى العمل 3- استخدام وحدة التوكيدية مع الزملاء لمساعدة الطلاب على التامل التوكيدى مع الزملاء. |