Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية منهج متكامل بين القراءة والكتابة في تنمية الاداء القرائي والكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عيسوي، حافظ حفني شعبان.
الموضوع
التعليم الابتدائي. القراءة. الكتابة.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
ا-ه، 304 ص. ;
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

هدف البحث: هدف البحث إلى دراسة فعالية منهج متكامل بين القراءة والكتابة في تنمية الأداء القرائي والكتابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
أدوات البحث: استخدم البحث الأدوات التالية: استبانة لتحديد مهارات القراءة الأساسية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، استبانة لتحديد مهارات الكتابة الأساسية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية، المنهج المتكامل بين القراءة والكتابة، اختبار الأداء القرائي والكتابي.
أهم نتائج البحث: تم التوصل للنتائج التالية:
1- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس المنهج المتكامل بين القراءة والكتابة) على تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس القراءة منفصلة عن الكتابة بالطريقة التقليدية) في الأداء القرائي بمستوياته ومهاراته المختلفة. كما أن حجم التأثير لهذه الفروق كان كبيراً؛ مما يؤكد الدلالة العملية لهذه الفروق.
2- تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية (التي تدرس المنهج المتكامل بين القراءة والكتابة) على تلاميذ المجموعة الضابطة (التي تدرس القراءة منفصلة عن الكتابة بالطريقة التقليدية) في الأداء الكتابي بمستوييه ومهاراته المختلفة. كما أن حجم التأثير لهذه الفروق كان كبيراً؛ مما يؤكد الدلالة العملية لهذه الفروق.
التطبيقات العملية: يمكن أن يسهم هذا البحث فيما يلي:
1- استخدام المنهج المتكامل بين القراءة والكتابة لمساعدة التلاميذ على الممارسة الفعلية للأداء القرائي والكتابي.
2- استخدام اختبار الأداء القرائي والكتابي لمساعدة المعلمين على تحديد مواطن القوة والضعف في أداء التلاميذ القرائي والكتابي.
3- استخدام قائمة مهارات القراءة الأساسية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية لمساعدة الباحثين المهتمين بتعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية، والقائمين على وضع مناهج اللغة العربية بهذه المرحلة.
4- استخدام قائمة مهارات الكتابة الأساسية اللازمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية لمساعدة الباحثين المهتمين بتعليم الكتابة بالمرحلة الابتدائية، والقائمين على وضع مناهج اللغة العربية بهذه المرحلة.
الكلمات المفتاحية: المنهج المتكامل – القراءة – الكتابة – الأداء القرائي – الأداء الكتابي.