Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيمة التنبؤية للذكاء الانفعالى فى التوافق المهنى لمعلمى المرحلة الإعدادية بالإسماعيلية
الناشر
سالى حسن حسن حبيب،
المؤلف
حبيب، سالى حسن حسن.
الموضوع
المدرسون علم نفس الإسماعيلية. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
129 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

الملخص العربى :
هدفت الدراسة لمعرفة القيمة التنبوئية للذكاء الانفعالى فى التوافق المهنى لمعلمى المرحلة الاعداية.
وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من 40 معلم و معلمة من ثلاث مدارس إعدادية بمحافظة الإسماعيلية، و عينة الدراسة الأساسية من 210 معلم و معلمة من المدارس الاعدادية، و استخدام الدراسة مقياس الذكاء الانفعالى (محسن عبدالغنى، 2001)، و مقياس التوافق المهنى(اجلال سرى، 1990)
و توصلت الدراسة إلى
1. أن الوعى بالذات كأحد متغيرات الذكاء الانفعالى مرتبط بالتوافق المهنى لمعلمى المحلة الاعدادية.
2. أن المعلمين و المعلمات قداتفق فى التوافق المهنى و لا يوجد قرق بينها.
3. أن المعلمين و المعلمات قد اتفق فى الذكاء الانفعالى و لا يوجد فرق بينهما.
4. أن متغير الوعى بالذات و متغير إدارة الانفعال كأحد متغيرات الذكاء الانفعالى منبئا بالتوافق المهنى.
التوصيات يجب توجيه اهتمات القائمين على مهنة التعليم بالاشراف الدورى على المدارس على ان يتخللة توعية للذكاء الانفعالى لما من الدور فى تحقيق التوافق المهنى للمعلمين، و يجب أن تشتمل برامج إعداد الطالب المعلم على مناهج لاصفية تسهم فى تنمية الذكاء الانفعالى.