Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية لعب الدور لتنمية مفهوم الذات لدى الاطفال المحرومين من الأبوين /
الناشر
نفين سيد إسماعيل محمد،
المؤلف
محمد، نفين سيد إسماعيل.
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
أ-ج، 179 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدفت الرسالة :
الى الكشف عن مفهوم الذات من خلال تطبيق مقياس تسنى لمفهوم الذات لدى الاطفال المحرومين من الابوين فى مرحلة الطفولة المتأخرة من سن(9 - 12)، و التعرف على اثر برنامج لعب الادوار فى تنمية مفهوم الذات لدى الأطفال المحرومين من الأبوين، و كانت عينة الدراسة مكونة من 22 طفل (12 مجموعة تجريبية، 10 ضابطة) و قد راعت الباحثة ان تتوافر فى العينة شروط معينة و هى :
السن (9 -12) - و لا تعانى من اى عيوب أو إعاقات ظاهرة - إقامة دائما بالمؤسسة.
و استخدمت الدراسة الادوات التالى : مقياس تنسى لمفهوم الذات اعداد وليم فيس. ترجمة /صفوت فرج، سهير كامل ، برنامج لعب الادوار /اعداد الباحثة.
واستخدمت الدراسة الاسلوب الاحصائى التالى :
اختبار (ت) للعينات المرتبطة لحساب دلالة الفروق للمجموعة الواحدة المرتبطة بين القياس ”القبلى، البعدى” لمفهوم الذات و حساب دلالة الفروق بين بين القياسين البعدى و التتبعى (بعد مرور شهرين من تطبيق و اختيار ت لعينة المستقلة لحساب دلالة الفروق بين المجموعتين (الضابطة، التجريبية)فى القياسيين البعدى، التتبعى لمفهوم الذات. وقد توصلت الدراسة الى الاتى : توجد فروق ذات الاحصائى بين متوسطى درجات الاطفال المجموعة الضابط و درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى بعد التعرض للبرنامج لابعاد مفهوم (الذات الجسمية ، الذات الشخصية و الدرجات الكلية لصالح المجموعة التجريبية
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطدرجات اطفال المجموعة الضابطة و درجات المجموعة التجريبية فى القياس التتبعى (بعد شهرين من إجراء البرنامج) لأبعاد مفهوم الذات (الذات الجسمية، الذات الشخصية) و الدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية قبل التعرض للبرنامج و القياس التتبعى (بعد شهرين) لأبعاد مقايس مفهوم الذات و الدرجة الكلية.