![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع أدب السيرة النبوية للأطفال بمصر من بداية العصرالحديث إلى عام 2006 ومدى مناسبته للأطفال من بداية إدراكهم للعمل الأدبى إلى نهاية مرحلة المراهقة. وقد اعتمد الباحث فى دراسته على المنهج التكاملى بعنصريه الوصفى والتحليلى مستعيناً بالمنهج التاريخى. وتنقسم فصول الدراسة إلى مايلى: المقدمة يستعرض فيها الباحث تحديد الموضوع ومنهج البحث وخطته, وحدوده وقيمته وأهم الصعوبات. التمهيد: السيرة النبوية عبر التاريخ ,ومفهومها, وأهميتها كما عرض لأدب الطفل, ومفهومه ونشأته وأهمينه وأشكاله الفنية. الفصل الأول: مضامين أدب السيرة النبوية للأطفال. الفصل الثانى: اللغة والأسلوب فى أدب السيرة النبوية للأطفال. الفصل الثالث: الزمان والمكان فى أدب السيرة للأطفال. الفصل الرابع: الشخصيات فى أدب السيرة النبوية للأطفال. الفصل الخامس: الحبكة فى أدب السيرة النبوية للأطفال. الفصل السادس: السرد والحوار فى أدب السيرة النبوية للأطفال. الفصل السابع: الموسيقى والخيال الفنى فى أدب السيرة النبوية للأطفال. وقد اختتم الباحث دراسته بأهم النتائج التى تم التوصل إليها منها: 1- كانت للطروف التاريخية التى مرت بها مصر أكبر دافع للأدباء لاستلهام السيرة النبوية فى أدب الأطفال. 2- تعدد الأدباء الذين تناولوا السيرة النبوية. 3- كان للقصص نصيب الأسد من حصة ماقدم فى أدب الأطفال. 4- احتا الزمان والمكان فى أدب السيرة النبوية للأطفال مكاناً ملحوظاً. |