Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فعالية برنامج لتنمية القدرة اللغوية لدى الاطفال المعاقين سمعيا /
المؤلف
بدران، مرفت بيومى على احمد.
الموضوع
المعوقون - رعاية و علاج. الصم - رعاية.
تاريخ النشر
2004 .
عدد الصفحات
150 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 162

from 162

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية تطبيق برنامج قامت الباحثة ببنائه لتنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال المعاقين سمعيًّا، وبعبارة أخرى فإن هذه الدراسة تحاول أن تتصدى للإجابة على السؤال التالي: br ما مدى فعالية برنامج لتنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال المعاقين سمعيًّا؟ br وقد تفترض الباحثة الفرضين التاليين: br - توجد فروق دالة إحصائيًّا بين درجات المجموعة التجريبية على مقياس المهارات اللغوية بعد تعرضهم لبرنامج تنمية القدرة اللغوية ودرجات المجموعة الضابطة الذين لم يتعرضوا للبرنامج لصالح المجموعة التجريبية. br - لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين درجات المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج في القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس المهارات اللغوية. br وتتكون عينة الدراسة من 16 (ستة عشر) طفلًا وطفلة من الأطفال المعاقين سمعيًّا، من ذوي فقدان السمع المتوسط (45-59 ديسيبل) وعددهم 12 (اثنتا عشر) طفلًا، وذوي فقدان السمع الشديد (60-79 ديسيبل) وعددهم 4 (أربعة) أطفال، من مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالإسماعيلية، وقد قسمت العينة لمجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية قوامها 8 (ثمانية) أطفال، والأخرى ضابطة 8 (ثمانية) أطفال. br وقد تستخدم الباحثة الأدوات الآتية: br • مقياس جامعة ولاية متشجان للمهارات اللغوية للمعاقين عقليًّا (الصورة المعربة) إعداد فاروق الروسان وجلال جرار (1987). br • مقياس ستانفورد بينيه لقياس وتقييم القدرات المعرفية في حالات الصحة والمرض (الصورة الرابعة المعربة) إعداد لويس كامل مليكة (1998). br • مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة (الصورة المعدلة) إعداد مصطفى درويش وعبد التواب عبد الله (1989). br • برنامج لتنمية القدرة اللغوية لدى الأطفال المعاقين سمعيًّا (إعداد الباحثة الحالية).