الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب التعليم واستراتيجيات الاستذكار المميزة للطلاب الموجودين بالثانوى العام. تكونت العينة من 484 طالباً وطالبة، واستخدم مقياس أساليب التعليم واستفتاء لاستراتيجيات الاستذكار، واختبار القدرة على التفكير الابتكارى. توصلت الدراسة إلى تشابه الموهوبين والموهوبات فى أساليب التعليم الفردى والجماعى، والبصرى، والسمعى والأدائى، وكان الموهوبين علمى أكثر تفوقاً فى أسلوب التعلم الأدائى والموهوبين أدبى تميزوا باستخدام الاستراتيجية السطحية، كما تميز الطلاب الموهوبين عن العاديين باستخدام أساليب التعلم البصرى والسمعى واستراتيجية التحصيل عن العاديين. أسهم أسلوب التعلم الأدائى فى ارتفاع تحصيل الطلاب الموهوبين، بينما اسهمت استراتيجية الاستذكار السطحى فى انخفاض تحصيل الطلاب العاديين، وتسهم استراتيجيات الاستذكار الأخرى فى تحصيلهم. اسهم التعلم البصرى واستراتيجية الاستذكار السعى سلباً فى تحصيل الطلاب الموجودين العاديين. |