Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التعلم وإستراتيجيات الإستذكار المميزة للطلاب الموهوبين بالثانوي العام /
المؤلف
عوض، جميل لطف الله.
هيئة الاعداد
باحث / عوض جميل لطف الله
مشرف / يحيي احمد مرزوق الاحمدي
مشرف / هاشم علي محمد علي هاشم
مناقش / علي حسين علي بداري
الموضوع
الطلبة الموهوبون. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أساليب التعليم واستراتيجيات الاستذكار المميزة للطلاب الموجودين بالثانوى العام. تكونت العينة من 484 طالباً وطالبة، واستخدم مقياس أساليب التعليم واستفتاء لاستراتيجيات الاستذكار، واختبار القدرة على التفكير الابتكارى. توصلت الدراسة إلى تشابه الموهوبين والموهوبات فى أساليب التعليم الفردى والجماعى، والبصرى، والسمعى والأدائى، وكان الموهوبين علمى أكثر تفوقاً فى أسلوب التعلم الأدائى والموهوبين أدبى تميزوا باستخدام الاستراتيجية السطحية، كما تميز الطلاب الموهوبين عن العاديين باستخدام أساليب التعلم البصرى والسمعى واستراتيجية التحصيل عن العاديين. أسهم أسلوب التعلم الأدائى فى ارتفاع تحصيل الطلاب الموهوبين، بينما اسهمت استراتيجية الاستذكار السطحى فى انخفاض تحصيل الطلاب العاديين، وتسهم استراتيجيات الاستذكار الأخرى فى تحصيلهم. اسهم التعلم البصرى واستراتيجية الاستذكار السعى سلباً فى تحصيل الطلاب الموجودين العاديين.