Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض الأساليب المعرفية لدى التلاميذ الصم والعاديين فى التعليم الأساسى/
المؤلف
خضر، ايناس هانم عبدالمقصود.
هيئة الاعداد
باحث / ايناس هانم عبدالمقصود خضر
مشرف / عبد الهادى السيد عبده
مناقش / عبد الهادى السيد عبده
مناقش / سامى محمود أبو بيه
الموضوع
علوم اجتماعية. علم نفس تربوى - تعليمى.
تاريخ النشر
2002 .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة الفروق بين التلاميذ الصم وعادى السمع فى الأساليب المعرفية التالية: أسلوب (الاعتماد / الاستقلال) عن المجال الإدراكى، أسلوب (الإندفاع/ التروى) المعرفى، أسلوب تكوين المدركات، مع تحديد طبيعة تأثير كل من متغيرى الإعاقة السمعية والجنس والتفاعل بينهما على أداء التلاميذ فى اختبارات الأساليب المعرفية قيد الدراسة. تكونت العينة من 216 تلميذا وتلميذة منهم 108 تلميذا وتلميذة من الصم، 108 تلميذا وتلميذة من العاديين (عادى السمع)، تراوحت أعمارهم ما بين 13 - 15 سنة. استخدمت الأشكال المتضمنة (الصورة الجمعية، اختبار تزاوج الأشكال المألوفة ت.أ.م، اختبار تكوين المدركات). توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ الصم والتلاميذ عادى السمع فى أسلوب (الاعتماد / الاستقلال) عن المجال الإدراكى، بينما وجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات البنين والبنات عادى السمع فى أسلوب (الاعتماد/ الاستقلال) عن المجال الإدراكى لصالح البنين عادى السمع.