الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تقويم بعض الكفاءات الأدائية فى التدريس لدى معلم الجغرافيا فى معاهد المعلمين والمعلمات فى الجمهورية العربية اليمنية. تم وضع قائمة بأهم الكفاءات الرئيسية الواجب توافرها لدى معلم الجغرافيا وترتيبها حسب أهميتها النسبية، كما تم اختيار أربع كفاءات رئيسية فى القائمة وإستعين بأسلوب تحليل المهام لتحديد الكفاءات الأدائية الفرعية، كما تم بناء ثلاث ملاحظات خاصة بكل من: كفاءة تخطيط وإعداد الدروس اليومية، كفاءة استخدام الأسئلة الشفوية، كفاءة استخدام الأحداث الجارية، ثم طبقت بطاقات الملاحظة الأربع على 23 معلما من الذين يقومون بتدريس مادة الجغرافيا فى معاهد المعلمين والمعلمات فى اليمن. توصل البحث إلى عمل قائمة بأهم الكفاءات الرئيسية الواجب توافرها لدى معلم الجغرافيا، وأخرى بأهم الكفاءات الأدائية الفرعية لثلاث كفاءات. إنخفاض مستوى أداء معلمى الجغرافيا (أفراد الدراسة)، مع عدم تمكنهم عند مستوى 90% من الكفاءات الأربع. وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسط درجات الأداء فى بطاقة استخدام الأسئلة الشفوية، وبطاقة استخدام الخرائط وهذه الفروق لصالح المعلمين الذين أمضوا فى التدريس من 3 - 8 سنوات. |