Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الكفاءات الأدائية فى التدريس لدى معلمى الجغرافيا فى معاهد المعلمين والمعلمات فى الجمهورية العربية اليمنية:
المؤلف
خليل، مهيوب هادى على.
هيئة الاعداد
باحث / مهيوب هادى على خليل
مشرف / رجب احمد الكلزة
مشرف / رجب احمد
مشرف / رجب الكلزة
الموضوع
التدريس.
تاريخ النشر
1989.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم بعض الكفاءات الأدائية فى التدريس لدى معلم الجغرافيا فى معاهد المعلمين والمعلمات فى الجمهورية العربية اليمنية. تم وضع قائمة بأهم الكفاءات الرئيسية الواجب توافرها لدى معلم الجغرافيا وترتيبها حسب أهميتها النسبية، كما تم اختيار أربع كفاءات رئيسية فى القائمة وإستعين بأسلوب تحليل المهام لتحديد الكفاءات الأدائية الفرعية، كما تم بناء ثلاث ملاحظات خاصة بكل من: كفاءة تخطيط وإعداد الدروس اليومية، كفاءة استخدام الأسئلة الشفوية، كفاءة استخدام الأحداث الجارية، ثم طبقت بطاقات الملاحظة الأربع على 23 معلما من الذين يقومون بتدريس مادة الجغرافيا فى معاهد المعلمين والمعلمات فى اليمن. توصل البحث إلى عمل قائمة بأهم الكفاءات الرئيسية الواجب توافرها لدى معلم الجغرافيا، وأخرى بأهم الكفاءات الأدائية الفرعية لثلاث كفاءات. إنخفاض مستوى أداء معلمى الجغرافيا (أفراد الدراسة)، مع عدم تمكنهم عند مستوى 90% من الكفاءات الأربع. وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى متوسط درجات الأداء فى بطاقة استخدام الأسئلة الشفوية، وبطاقة استخدام الخرائط وهذه الفروق لصالح المعلمين الذين أمضوا فى التدريس من 3 - 8 سنوات.