Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام نماذج مختلفة لتعلم المفاهيم لطلبة الصف العاشر الأساسى/
المؤلف
الرفوع، عاطف عيد عوض.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف عيد عوض الرفوع
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
مشرف / منى حسن سيد بدوى
مناقش / سعد محمد عبد الرحمن
مناقش / رجاء محمود أبو علام
الموضوع
علوم اجتماعية. مناهج وطرق تدريس - فيزياء.
تاريخ النشر
2001 .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقتين لعرض محتوى المفهوم (شواهده): الشواهد الشارحة، الشواهد التساؤلية وطريقتين لتجريد النماذج الأولية للمفهوم (أفضل مثال، قائمة الخصائص الجوهرية) على اكتساب طلبة الصف العاشر الأساسى لمفاهيم الفيزياء فى المملكة الأردنية الهاشمية (ذكورا وإناثا). اختيرت ثمان مدارس عشوائيا من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة الطفيلة فى المملكة الأردنية الهاشمية، وتم اختيار عشر شعب عشوائيا من الصف العاشر الأساسى، تم توزيعهم إلى أربع مجموعات تجريبية (ذكور) ومجموعة ضابطة (ذكور)، وأربع مجموعات تجريبية (إناث) ومجموعة ضابطة (إناث)، عددهم 10 طالبا أو طالبة فى كل مجموعة، كما تم التكافؤ بينهم فى: الذكاء، العمر الزمنى، المستوى الاقتصادى والاجتماعى. استخدم اختبار التعرف على المفاهيم الأساسية، الدروس التعليمية لمفهوم الإنعكاس فى المرآه المستوية والمحدبة والمقعرة، اختبار اكتساب بعض المفاهيم فى مادة الفيزياء، اختبار ذكاء جمعى لقياس القدرة العقلية العامة لأفراد الفئة العمرية (15 - 18) سنة، كما استخدم اختبار (ت) لحساب الفروق فى الأداء بين المجموعات التجريبية والمجموعة الضابطة، واختبار (شافيه) للمقارنات البعدية، ثم نوقشت النتائج.