![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى معد لتحفيز الطلاب على إنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة. اشتمل البحث على عينة اولية مكونة من 300 طالباً وطالبة تنتمى لمستويات إجتماعية وإقتصادية مختلفة من الشعب الأربعة الموجودة بكلية التربية النوعية بدمياط.، كما تضمنت عينة الدراسة على عينة تجريبية تكونت من 20 طالباً وطالبة من شعبة التربية الفنية والذين ينتمون لمستوى وعى منخفض لإنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة، واستخدم المنهج الوصفى التحليلى والمنهج التجريبى، كما استخدمت استمارة البيانات الأولية للأسرة وإستبيان القدرة على إنشاء وتنمية المشروعات وبرنامج إرشادى لإنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة. توصل البحث إلى وجود تفاعل دال إحصائياً بين الطلاب عينة الدراسة الأولية فى إستبيان القدرة على إنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة بمحاوره المختلفة ككل تبعاً للتخصص الدراسى عند مستوى دلالة 0.001 لصالح طالبات الإقتصاد المنزلى. وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى استجابات الطلاب عينة الدراسة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج فى إستبيان القدرة على إنشاء وتنمية المشروعات الصغيرة المختلفة لصالح الأداء البعدى للبرنامج. |