Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية أساليب عرض الأمثلة فى برامج الفيديو التعليمية على اكتساب المفاهيم لدى التلاميذ الصم/
المؤلف
الجوهرى، ايمن احمد.
الموضوع
علوم اجتماعية. تكنولوجيا التعليم - وسائط تعليمية.
تاريخ النشر
2005 .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 271

from 271

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر كلاً من أسلوب عرض الأمثلة (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع أمثلة المفهوم) وتتابع عرض الأمثلة ويتم بطريقتين (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) أو (شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم) فى برامج الفيديو التعليمية على اكساب المفاهيم لدى التلاميذ الصم فى مقرر الدراسات الاجتماعية. تم بناء مواد المعالجة التجريبية وهى: ثلاثة برامج فيديو، واستخدم الاختبار التحصيلى لقياس تعلم المفاهيم، وتم تطبيقها على عينة مكونة من 68 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس بمدرستى الأمل للصم بالزقازيق والأمل للصم بالمنصورة، تم تقسيمهم إلى ثلاثة مجموعات تجريبية بالإضافة إلى مجموعة ضابطة. توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح مجموعتى (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) و (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بالمجموعة الضابطة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح مجموعة (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يليه عرض أمثلة المفهوم) بالمقارنة بمجموعتى (تزامن شرح المفهوم بلغة الإشارة مع عرض أمثلة المفهوم) و (تتابع شرح المفهوم بلغة الإشارة يسبقه عرض أمثلة المفهوم).