Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تسويق الصناعات الصغيرة المصرية على المستوى الدولى :
المؤلف
حسين، امينة محمد سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / امينة محمد سليمان حسين
مشرف / عوض بدير الحداد
مشرف / سيدمحمد جاد االرب
مشرف / عوض بدير الحداد
الموضوع
الصناعات - تنظيم وادارة. الصناعات - تسويق.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
129 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - التجارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

تتبع أهمية الدراسة من كونها تساهم فى النهوض بالصناعات الصغيرة فى مصر وذلك من خلال مساعدتها للدراسة فى التعرف على المعوقات التسويقية التى تحد من فاعلية الدور الذى يجب أن تؤديه الصناعات الصغيرة فى التنمية الاقتصادية والمراجعة التحليلية للدراسات العربية والأجنبية التى تمت فى هذا المجال بهدف الاستفادة منها فى التأصيل النظرى والعلمى لمشكلات تسويق الصناعات الصغيرة على المستوى الدولى ويتناول البحث دور أطراف أخرى ممثلة فى ( الجهات والمؤسسات التى تتعامل وتدعم الصناعات الصغيرة )0 وترجع أهمية الدراسات الى تنمية الصادرات على مستوى الدولة خصوصا فى مجال الصناعة باعتبار أن الصادرات المصرية من السلع تعتبر المدخل الفعال لسد الفجوة الكبيرة بين الواردات والصادرات وعلاجا للعجز فى الميزان التجارى وتحقيق التوازن الاقليمى للتنمية الصناعية فى مصر : الصناعات الصغيرة لها القدرة على أن تساهم مساهمة فعالة فى إشباع الحاجة للسلع الضرورية فى مناطق مختلفة فى البلاد كما تتصف بمرونة الانتشار فى المناطق غير الحضرية أو الريفية مما يحقق التوازن الاقليمى فى التنمية0 وتعتبر الصناعات الصغيرة هى اللبنة الأولى نحو إنشاء الصناعات الكبيرة كما أنها قد تكون وهى بالفعل أحد الحلول الممكنة لمواجهة مشكلة دهم وجود الصناعات المصرية فى الأسواق التى تحقق التعامل معها بالفعل ، وتأكيد المركز التنافسى لها فى تلك الأسواق وفتح أسواق جديدة0 ودراسة إمكانيات وأساليب تنمية صادرات المشروعات الصغيرة على المستوى الدولى0 ومن أهداف الدراسة التعرف على المشكلات والمعوقات التسويقية للصناعات الصغيرة المصرية فى السوق الدولية وتحديد الأسباب الرئيسية وراء تعثر الصناعات الصغيرة وعدم تحقيقها لأهدافها الأساسية وأيضا تحديد الآليات التى تؤدى الى رفع مستوى أداء الصناعات الصغيرة وجعلها تتغلب على المعوقات الداخلية والخارجية التى تواجهها وتحديد ما إذا كانت هذه المشكلات وآليات التعامل معها تختلف من قطاع الى آخر من قطاعات الصناعات الصغيرة وتقديم مجموعة من التوصيات التى تسهم فى النهوض بهذه الصناعات لدعم القدرة التصديرية لهذه الشركات0
هدف البحث إلى تحديد الأسباب الرئيسية وراء تعثر الصناعات الصغيرة وعدم تحقيقها لأهدافها الأساسية، ثم تحديد الآليات التى تؤدى إلى رفع مستوى أداء الصناعات الصغيرة وجعلها تتغلب على المعوقات الداخلية والخارجية التى تواجهها، ثم تحديد ما اذا كانت هذه المشكلات واليات التعامل معها تختلف من قطاع إلى آخر من قطاعات الصناعات الصغيرة، استخدم منهج الدراسة المكتبية ومنهج الدراسة الميدانية وذلك من خلال قائمة إستقصاء أعدت لهذا الغرض، طبق البحث على ثمانى شركات صناعية صغيرة تعمل فى مجالات مختلفة، كما تم الاعتماد على عينة عشوائية طبقية واجهوا مشكلات تسويقية أثناء عملهم. توصل البحث إلى أن هناك ظواهر سبقت حالة التعثر أصابت الشركات الصناعية الصغيرة ومنها: تكدس المنتجات النهائية المعدة للبيع فى مخازن الشركة مما جعلها عرضة للسرقة والتلف، انخفاض الربحية نتيجة لانخفاض حجم المبيعات، نقص فى السيولة المالية للشركات نتيجة انخفاض حجم المبيعات، مما أدى إلى توقف الشركات عن الإنتاج، عزوف الموزعين من التعامل مع هذه الشركات.