الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة التعرف على واقع الكفاية الداخلية والخارجية وأهم مؤشراتها، والوقوف على أهم العوامل المؤثرة فيها، مع وضع تصور مقترح يحقق أقصى كفاية ممكنة. استخدم المنهج الوصفى، واعتمد فى جمع البيانات على المقابلات الشخصية والزيارات الميدانية، بالإضافة إلى ثلاث استبانات موجهة إلى عينة الدراسة التى بلغ حجمها 523 فردا، منها 67 عضوا هيئة تدريس أصلى، 154 مسئولا بمدارس التعليم قبل الجامعى، والباقى من طلاب الفرقة الرابعة بكليات التربية النوعية فى القاهرة وقنا وأسيوط وبورسعيد والمنصورة. توصلت الدراسة إلى أن متوسط معدل النقل للفرقة الأولى 91.8% وللفرقة الثانية 93% وللفرقة الثالثة 94.9% وللفرقة الرابعة 96.7%، كما أن معدل الكفاية 1.05، مما يعنى أنه يمكن زيادة الكفاية الكمية الداخلية بنسبة 5 % دون أعباء إضافية. أن الكفاية الكمية الخارجية لكليات التربية النوعية زادت خلال الفترة من 91 - 1997بما يعادل 5233 خريجا. وجود 12مؤشرا أمكن من خلالها الحكم على واقع الكفاية الكيفية لكليات التربية النوعية. |