الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على رسالة الأزهر، ومقومات نجاحه فى أداء رسالته، وتحديد مفهوم الوعى الدينى وميادينه ومؤشراته، وبيان واقع الكليات المستحدثة والتعرف على مضامين المقررات الدينية التى تدرس بالكليات المستحدثة غير المتخصصة دينيا بجامعة الأزهر وبيان مدى تحقيق هذه المقررات لأهداف تنمية الوعى الدينى لدى طلاب تلك الكليات والتعرف على واقع الأنشطة الطلابية داخل الكليات المستحدثة ودرجة الوعى الدينى لدى هؤلاء الطلاب والكشف عن الأسباب التى تعوق تنمية الوعى الدينى لديهم، مع وضع تصور مقترح لتنميته. توصلت الدراسة إلى أن للأزهر من المقومات ما يساعد على أداء رسالته بنجاح. دل تحليل مستوى المقررات الدينية على ضآلة حجم الموضوعات المعروضة. ضرورة إختلاف المقررات الدينية فى محتواها من كلية إلى أخرى بما يتناسب وطبيعة المهنة المعد لها الطالب. ضعف درجة مشاركة طلاب الأزهر (بنين وبنات) فى الأنشطة عموما. للمقررات الدراسية والأنشطة الطلابية إسهاماتها معا فى تنمية الوعى الدينى لدى طلاب الكليات المستحدثة غير المتخصصة دينيا. |