Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر إستخدام أسلوب تحليل النظم في تدريس وحدة التشابه لطلاب الصف الأول الثانوي على تحصليهم لجوانب تعلمها وعلى تفكيرهم الهندسي /
المؤلف
مصطفى، أمل محمد محمد أمين.
هيئة الاعداد
باحث / أمل محمد محمد امين
مشرف / احمد السيد عبد الحميد
مشرف / ياسمين زيدان حسن
مشرف / مرفت فتحي رياض
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2000.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

أهداف الدراسة:
تحددت أهداف الدراسة الحاليه فى :
1- التعرف على أثر تدريس وحدة التشابه المقدمه باسلوب تحليل النظم لطلاب الصف الأول الثانوي على تحصليهم لجوانب تعلمها كما يقسيه الإختبار التحصيلى المعد لهذا الغرض.
2- التعرف على أثر تدريس وحدة التشابه المقدمه باسلوب تحليل النظم لطلاب الصف الأول الثانوى على تفكيرهم الهندسي كما يقسيه إختبار فان هيل ”Van Hiele” بصورته المعربه بعد تقنيته على البيئه المصريه.
منهج الدراسه:
1-إستخدمت الباحثه المنهج التجريبى
نتائج الدراسه:
1-تفوق طلاب المجموعه التجريبه الذين يدرسون وحدة التشابه باستخدام أسلوب تحليل النظم على طلاب المجموعه الضابطه الذين يدرسون الوحده نفسها باستخدام الطريقه المعتاده فى التحصيل البعدى بحيث كان الفرق بين متوسطى درجات المجموعتين الضابطه والتجريبه له دلاله إحصائيه عند مستوى(1.,) لصالح طلاب المجموعه التجربيه.
2-دلت النتائج على أنه لايوجد فرق ذو دلاله إحصائيه بين متوسطى طلاب المجموعه التجربيه والضابطه فى المستويات (الأول – الثانى – الثالث)لإختبار التفكير الهندسى لفان هيل بعديا.
3- دلت النتائج على وجود فروق ذو دلاله إحصائية بين متوسطى طلاب المجموعتين (الضابطة –التجربية) فى المستوى الرابع لإختبار التفكير الهندسى بعديا وكان الفرق دلالة إحصائية عند مستوى(1.,)لصالح المجموعة التجريبة.