الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة باللغة العربية تحسين مستوى الصداقة وعلاقته بالنسق القيمى لدى المراهقين الصم مقدمة الدراسة : انطلاقاً من مشكلات التواصل فإن الصم يتواصلون بشكل فعال فيما بينهم أكثر من العاديين ، حيث يميلون إلى التفاعل مع أقرانهم فى المدرسة ويندمجون فى المجتمع عن طريق انتمائهم إلى أندية الصم . ولذلك يؤكد ” شاكر قنديل ” على تشكيل جمعيات صداقة وأندية خاصة بالصم ويكون الانتساب إليها متاحاً للعاديين لتعريف المجتمع بشخصية الأصم وتنمية وعى الأفراد العاديين بمشكلات الأصم وتوفير فرص التفاعل الإجتماعى . (شاكر قنديل ، 1995 : 10) ويبدو تأثير جماعة الأقران فى النجاح فى نقل قيم متميزة وترسيخ قيم سائدة ، وتمارس جماعة الأقران دورها الفعلي من خلال قدرتها على التلاقي مع أهداف الأفراد الذين ينضمون إليها ، من خلال ما تلعبه من دور واضح فى عمليات التنشئة الاجتماعية . وقد يبدو تأثير جماعة الأقران فى اتجاه المخالف مع قيم سائدة أو التدعيم لها وأن الأمر يتوقف على نوع الجماعة وطبيعتها . ونظرا لظهور كثير من القيم السلبية داخل المجتمع وأخذت مكانها مع القيم الايجابية ، وهى موجودة بدرجة أو بأخرى بين فئات المعوقين ، بل قد تكون أكثر حدة نظراً لما يعيشون فيه من ظروف اجتماعية ونفسية وصحية غير عادية قد تقلل من مناعتهم فى التمسك بالقيم الايجابية . (بدر الدين كمال ، 2002 :142) فروض الدراسة : الفرض الأول : ” يوجد معامل ارتباط دال إحصائياً بين الدرجات على مقياس الصداقة والنسق القيمى لدى عينة الدراسة من المراهقين الصم ” . الفرض الثاني : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى بعد الصداقة فى التطبيق البعدى وذلك لصالح المجموعة التجريبية ” . الفرض الثالث : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى النسق القيمى فى التطبيق البعدى وذلك لصالح المجموعة التجريبية ” . الفرض الرابع : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج فى بعد الصداقة وذلك لصالح القياس البعدى ” . الفرض الخامس : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج فى النسق القيمى وذلك لصالح القياس البعدى ” . الفرض السادس : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية بعد البرنامج فى درجات الصداقة لصالح الذكور ” . الفرض السابع : ” توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور والإناث فى المجموعة التجريبية بعد البرنامج فى النسق القيمى لصالح الإناث ” . عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ( 60 ) من المراهقين الصم ، تراوحت أعمارهم ما بين ( 13-17 ) عاماً . وقد قسمت العينة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وعددها ( 30 ) مراهقاً أصماً ( 15 ذكور – 15 إناث ) . مجموعة ضابطة وعددها ( 30 ) مراهقاً أصماً ( 15 ذكور – 15 إناث ) . أدوات الدراسة : استخدم الباحث عدداً من الأدوات مثل : استمارة حالة الصداقة للمراهقين الصم .(نسخة الطالب ،الوالدين ،والمدرس) إعداد : الباحث . مقياس كفاءة الصداقة لدى المراهقين الصم . إعداد : الباحث . مقياس النسق القيمى لدى المراهقين الصم . البرنامج الإرشادي لتحسين مستوى الصداقة لدى الصم . إعداد : الباحث الأساليب الإحصائية : استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية والتى تتناسب مع فروض الدراسة الحالية وهى :1- معامل ارتباط بيرسون من القيم الخام - اختبار ( ت ) T.test لدلالة الفروق بين المتوسطات - اختبار مان ويتنى لدلالة الفروق بين العينات الصغيرة نتائج الدراسة : توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية : - وجدت علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الصداقة والنسق القيمى لدى عينة الدراسة من المراهقين الصم . - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مستوى الصداقة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية . - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى النسق القيمى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية . - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى التواصل بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج لصالح القياس البعدى . - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى النسق القيمى قبل وبعد البرنامج لدى أفراد المجموعة التجريبية وذلك لصالح القياس البعدى . - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى الصداقة لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج وذلك لصالح الذكور . - وجدت فروق ذات دلالة إحصائية فى النسق القيمى لدى أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد البرنامج وذلك لصالح الإناث . وبذلك تكون الدراسة الحالية قد ساهمت فى تحسين مستوى الصداقة لدى المراهقين الصم وأثره على النسق القيمى لديهم ، وأشارت توصيات الدراسة إلى إتباع بعض العوامل المساعدة من قبل الأسرة والمعلم وأفراد المجتمع . كما قدمت الدراسة مقياسين جديدين للبيئة العربية هما : مقياس مستوى الصداقة ومقياس النسق القيمى لدى المراهقين الصم ، إلى جانب برنامج إرشادي لتحسين مستوى الصداقة . |