Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بنية السرد فى أعمال بهاء طاهر/
المؤلف
عيد، محمد أحمد على.
الموضوع
القصص العربية- تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
518 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 545

from 545

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى تناول أعمال القاص والروائى بهاء طاهر(*) (1935- ) ، الذي كتب عدداً من الأعمال القصصية والروائية بدءًا من منتصف الستينات – تقريبًا – حتى يومنا هذا ، وهى أعمال – دون شك – لها أهميتها في سياق تطور الفن القصصى والروائى في مصر، ولذا تستحق – وبحق – هذه الأعمال – بجانب ما نالته إلى حد كبير من دراسات نقدية ، ومتابعات متأخرة ، ومراجعات صحفية قليلة – تستحق أن تتناول بالتحليل الموضوعى الذي يدرسها بتأنٍ مستفيضٍ وتفصيل أكبر ، حتى يتسنى رؤيتها في سياج مترابط .
هذا ويحاول البحث أن يكشف عدداً من العناصر والملامح الفنية في العالم الفنى في أعمال الكاتب على مستوى تنوع هذه الأعمال الذي يجعلها تنتمى لمنظوماتٍ متعددة ، وعلى مستوى الروابط والأواصر الفنية بينها ، كذلك على مستوى تطورها الزمنى ، وارتباط هذا التطور بنوع من ” التجريب ” المتصل أو التحديث ( Modernity ) في ظلال الحساسية الجديدة ... ومن ثم فإن أعمال هذا المبدع الكبير تكشف لنا من خلال تحليل بنيتها السردية أنها لا تمضى في مسار واحد ، ولا ترتبط بتصاعد في اتجاه واحد ، ولا تتحقق من خلال اعتماد أسلوب واحد مطرد يكشف عن تجربته الإبداعية .
ذلك أن بهاء طاهر يؤسس تجربته الإبداعية على حوار حميمى عميق يستند إلى خلفية معرفية حديثة واسعة وعميقة ، يبدو أن الكاتب تمثلها في سياق انفصاله عن بيئته وثقافته الأصلية واتصاله باللغات والثقافات الحديثة التى ارتحل ، أو هاجر إليها في منفاه الاختيارى ، وتفاعل عبرها مع ثقافات شتى ، مما يمكنه – بلا ريب – من تملك رؤية جديدة ( كونية ) لذاته ومجتمعه وعالمة