Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة التعبير الحركى فى مجال الفكر الدينى عند قدماء المصـــريين/
الناشر
جامعة الأسكندرية،
المؤلف
البدن، بهيه محمود محمدالسيد.
هيئة الاعداد
باحث / بهيه محمود محمدالسيد البدن
مشرف / فاطمة محمد حسان
مشرف / رشيد سالم الناضوري
مناقش / نفيسة الغمراوى
الموضوع
رياضة بدنية تمرينات وجمباز.
تاريخ النشر
1973 .
عدد الصفحات
151ورقة + مرفقات ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/1973
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - التمرينات والجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

1. نشأة الموسيقى مع الأنسان المصرى القديم تعبيراعن أحاسيسه .
2. كانت الموسيقى المصرية القديمة هى المثل الأعلى لموسيقات العالم .
3. كانت الموسيقى تدرس على أسس علمية ومبادىء سليمة مع البراءة فى الأداء وطنية قومية ، لم يسمحوا بتدخل أجنبى فيها .
4. تأثر الأغريق بالموسيقى المصرية القديمة تأثرا عميقا فى تعاليمها وأغراضها فى التربية والعبادة .
5. فرضت القوانين على الموسيقى وسنوا لها أسسا جعلت منها فنا مصريا صحيحا كما كان أهتماهم واضحا فى ذلك منذ الأسرة الأولى أى حوالى سنة 3400 ق.م مع وضع السلم الموسيقى والنوت الموسيقية للألحان .
6. تأثرت الموسيقى بالدولة ففى الدولة القديمة أمتازت الموسيقى بأنهاكانت مهذبة مناسبة لآلاتها الموسيقية المستخدمة ، هادئة فى حد الأعتدال مع إمتياز الحركات بالهدوء والخشوع قل أن تظهر الحركات السريعة .
7. تحددت الالات الموسيقية المستخدمة تبعا لتعدد المناسبات الدينية والطقوس والحركات التعبيرية التى كانت تؤدى فى المعابد عند تقديم القرابيين والأبتهالات .
8. أرتبطت الحركة مع الإيقاع الموسيقى والغناء منذ أقدم العصور مع وجود التسلسل الحركى الديناميكى الزمنى المكانى للحركة مع إستخدام التوقيت المنتظم لضبط الإيقاع .