Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحددات الجسيمةوالنمطيةوالقدرات البدنيةوعلاقتها بنتائج لاعبي المهارات الرياضيةالعسكرية /
المؤلف
البوهي، أيمن عبد السلام عبد السلام.
الموضوع
الألعاب الرياضية.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
165 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

تعتبر المهارات الرياضية العسكرية من المنافسات التي تحدد المستوى العام للتدريب القتالي لأية وحدة عسكرية من وحدات القوات المسلحة لذا وجب الاهتمام بها حيث أنها تفيد الفرد المقاتل في أدائه للتدريبات العملية في الميدان. وذلك نظراً لتعدد أنشطتها وكثرة مهارتها المختلفة كما تتطلب ممارستها مواصفات معينة وطريقة أداء فني دقيق يحتاج إلى متطلبات خاصة لأدائها.
ويرى محمد حسن علاوي (1982م) أن كل نشاط من الأنشطة الرياضية يتميز عن النشاط الآخر بالنسبة لتوافر قدرات وصفات وسمات معينة في الفرد تؤهله لممارسة هذا النوع من النشاط الرياضي وتمكنه من الوصول إلى المستويات الرياضية العالية ومن ضمن هذه العوامل التكوين الجسمي بما فيه من طول ووزن الفرد. (40: 19 ، 204)
ويذكر كمال عبد الحميد إسماعيل (2003م) أنه طبقاً للتطور العلمي فإن دراسة الأنماط الجسمية من الدراسات الهامة المرتبطة بالقياس في مجال التربية البدنية والرياضة حيث ساعدت كثيراً في هذا المجال بصفة عامة وبعض مجالاتها بصفة خاصة التي منها التدريب الرياضي ، وذلك بإعطاء الفرصة للمدرب الرياضي في إختيار الأنماط الجسمية المناسبة لممارسة النشاط الرياضي حيث أن ذلك قد يؤدي إلى الوصول باللاعب إلى مستويات رياضية عالية.
(39 : 236)
وتشير فاطمة محمد عبد المقصود (1987م) أنه قد أدى التطور في زمننا المعاصر إلى الاعتماد على القياس ، حيث أنه يلعب دوراً هاماً في وضع وتطوير البرامج والمناهج وعمليات التخطيط والتنظيم والتقويم في شتى مجالات التربية عامة والتربية الرياضية بصفة خاصة ، علاوة على أنه يساعد في التعرف على الحالة الجسمية للاعب ومستوى قدرته الحركية وخصائصه العقلية والاجتماعية. (34 : 197)
كما أشار كلاً من كمال عبد الحميد ، محمد صبحي حسانين (1983م) على أن اللياقة البدنية هي التي تؤهل اللاعب في النشاط الذي تخصص فيه ، وذلك لتنمية الصفات البدنية الضرورية لهذا النشاط وتطويرها بما يتفق مع متطلبات أداء المهارات المعينة لهذا النشاط حتى يتمكن من أداء مهارات وخطط النشاط الممارس بسهولة وعلى الوجه الأكمل (37 : 45)
1/2 مشكلة البحث وأهميته : The Research Problem And Its Importance
تهتم القوات المسلحة برياضة المهارات الرياضية العسكرية لما لها من دور هام في إكساب الفرد المقاتل الصفات البدنية والمهارات الحركية التي يحتاجها لأداء مهامه في ميدان القتال من سرعة ورشاقة في التحرك واتخاذ الأماكن التبادلية والقدرة على التحرك بالذخائر والمعدات وكذلك حمل الزميل المصاب او خطف أسير وكذلك إلقاء القنابل الهجومية أو الدفاعية لأبعد ما يمكن داخل قوات العدو.
لذلك نظمت هيئة تدريب القوات المسلحة مسابقات الكفاءة البدنية لجميع وحدات وتشكيلات القوات المسلحة لذا كانت المهارات لها المحور الحاسم في حصول الجيوش الميدانية أو المناطق العسكرية أو الكلية أو المعهد على درع الكفاءة البدنية.
ويؤكد كلاً من عصام أمين حلمي (1975م) ، محمد عبد المقصود (1986م) أن فترة الإعداد يكون هدفها الوصول بالأفراد لأعلى فورمة رياضية في أقصر وقت ممكن ولأن الوصول إلى المستويات العليا لا يحققها إلا الأفراد الذين لديهم أسس خاصة ومناسبة لنوع النشاط الممارس وقد أثبتت نتائج بعض البحوث والدراسات في المجال الرياضي عن وجود علاقة بين المواصفات الجسمية مثل الطول والوزن ونسب الروافع وبين المستوى الرياضي الذي حققه اللاعب. (27 : 23) ، (56 : 54)
ويرى كلاً من أسامة كامل راتب وعلي ذكي (1992م) أن القياسات الجسمية للإنسان من العوامل الهامة والمؤثرة على كفاءة الأداء الرياضى لما لها من تأثيرات مختلفة ترتبط بالنواحى البدنية و المهارية و الميكانيكية ويختلف جسم الإنسان من شخص إلى آخر من حيث الشكل و الحجم و كذلك القدرات البدنية الخاصة به و التى تؤهله للوصول إلى المستويات الرياضية العالية. لذلك إتجه الباحثون فى مجال الرياضة خاصة فى الآونة الأخيرة إلى تحديد المواصفات الجسمية الخاصة و التى يتطلبها كل نوع من الأنشطة الرياضية و التى يمكن على أساسها إختيار الناشئين بطريقة سليمة طبقاً للأسس العلمية هذا الاختيار الذي يسهم بصورة فعالة فى تحقيق التفوق الرياضى مع ضمان الاقتصاد فى الوقت و الجهد .(309:11)
كما أن دراسة القياسات الجسمية والنمطية بصورة تفصيلية للاعبين تساعدنا في الحكم على الحالة الوظيفية لبعض الأجهزة الداخلية وبالتالي تساهم في كيفية وضع وتخطيط البرامج التدريية الملائمة لقدرات اللاعبين كما أن دراسة بعض عناصر اللياقة البدنية توضح مدى أهميتها على المستوى الأداء المهاري للاعبين.
وعليه فإن تحديد مكونات وشكل الجسم ومواصفات وصلاته المختلفة يسمح بشكل مباشر وأكثر من الخصائص الأخرى بتحديد القدرة على تحقيق المستويات العالية في النشاط الرياضي المحدد. عند هذا فإن الأمر يتطلب ليس فقط قياسات الجسم العامة ووصلاته بل أنه يتطلب أيضاً دراسة ومعرفة أوزان ونسب عضلات وعظام ودهون الجسم بصفة عامة ، والدهون السطحية بصفة خاصة للتعرف على النمط المميز بالجسم حيث أن للنسب الجسمية أهمية كبيرة في تحقيق الإنجازات الرياضية العالمية.
ويتضح مما سبق أهمية البحث في التعرف على القياسات الجسمية والنمطية القدرات البدنية الخاصة بالمهارات الرياضية العسكرية وعلاقتهم بنتائج مسابقات المهارات الرياضية العسكرية.
ومن خلال عمل الباحث لاحظ تباين نتائج الفرق المنافسة وكذلك اختلاف الآراء من قبل الخبراء حول أضل العناصر من قبل المحددات الجسمية والنمطية والقدرات البدنية اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في مسابقات المهارات الرياضية العسكرية نظراً لتعدد مهارتها وما تتطلبها من قدرات بدنية وكذلك تنوع الأنماط الجسمية لأفراد القوات المسلحة وهذا ما اتضح في دراسة محمود سعيد بكر (1999م) (60) حيث أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين الجيوش والمناطق العسكرية والقوات الخاصة والكليات العسكرية في مستوى أداء المهارات الرياضية العسكرية ، وتكمن مشكلة البحث في محاولة التعرف على العلاقة بين القياسات الجسمية والنمطية والقدرات البدنية بمستوى نتائج مسابقة المهارات الرياضية العسكرية.
1/3 أهداف البحث : The Research Purposes
يهدف البحث إلى التعرف على :
1/3/1 المواصفات الجسمية اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في مسابقة المهارات الرياضية العسكرية.
1/3/2 الأنماط الجسمية اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في مسابقة المهارات الرياضية العسكرية.
1/3/3 الصفات البدنية اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في مسابقة المهارات الرياضية العسكرية.
1/4 تساؤلات البحث : The Research Questions
1/4/1 ما هي المواصفات الجسمية اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في مسابقة المهارات الرياضية العسكرية؟
1/4/2 ما هي الأنماط الجسمية اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في مسابقة المهارات الرياضية العسكرية؟
1/4/3 ما هي الصفات البدنية اللازمة لتحقيق أفضل النتائج في مسابقة المهارات الرياضية العسكرية؟
3/0 إجراءات البحث : Procedures of The Research
3/1 منهج البحث : The Research Curriculum
استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي وذلك لملائمته لطبيعة إجراءات الدراسة.
3/2 عينة البحث: The Research Sample
تم اختيار عينة البحث من لاعبي المهارات الرياضية العسكرية في القوات المسلحة المصرية باعتبارهم مجتمع البحث بطريقة عمدية ، وعينة الدراسة الأساسية والاستطلاعية من الجنود والطلاب لاعبي المهارات الرياضية العسكرية حيث بلغت أعداد مجتمع الدراسة ككل 270 طالباً وجندياً بنسبة مئوية قدرها 100% وبلغت أعداد نسبة العينة الاستطلاعية 30 طالباً وجندياً بنسبة مئوية مقدارها 11.11 % كما بلغت أعداد ونسبة العينة الأساسية 240 طالباً وجندياً بنسبة مئوية مقدارها 88.88 %
3/3 أدوات ووسائل جمع البيانات :
The Data- Gathering Methods And Tools
3/3/1 تحديد متغيرات البحث الجسمية وأدوات ووسائل جمع البيانات لها :
- قام الباحث بعمل مسح مرجعي للمحددات الجسمية أو الموروفولوجية وتم وضعها في استمارة استبيان مرفق (1) وتم عرضها على السادة الخبراء لتحديد المحددات الجسمية للاعبي المهارات الرياضية العسكرية ويتضح ذلك كما في جدول رقم (4) والذي يوضح الأهمية النسبية لاتفاق الخبراء حول تحديد أهم القياسات الجسمية للاعبي المهارات الرياضية العسكرية وهي :
3/3/1/1 الوزن : Body Weight
3/3/1/2 الأطوال : Heihgt
3/3/1/2/1 الطول الكلي :
3/3/1/2/2 طول الطرف العلوي (الجذع) :
3/3/1/2 طول الذراع :
3/3/1/2/4 طول العضد :
3/3/1/2/5 طول الكف :
3/3/1/2/6 طول الطرف السفلي :
3/3/1/2/7 طول الفخذ :
3/3/1/2/8 طول الساق :
3/3/1/2/9 طول القدم :
3/3/1/3 المحيطات : Circum Ferences
3/3/1/3/1 محيط الصدر :
3/3/1/3/2 محيط الوسط :
3/3/1/2/3/3 محيط العضد :
3/3/1/2/3/4 محيط الساعد :
3/3/1/2/3/5 محيط الفخذ :
3/3/1/2/3/6 محيط سمانة الساق :
3/3/1/4 الأعراض : Widthes
3/3/1/4/1 عرض الصدر :
3/3/1/4/2 عرض الحوض :
3/3/1/4/3 عرض العضد :
3/3/1/4/4 عرض الفخذ :
3/3/1/5 قياس سمك ثنايا الجلد : Skin Fold
3/3/1/5/1 أمام العضد.
3/3/1/5/2 خلف العضد.
3/3/1/5/3 البطن.
3/3/1/5/4 منتصف الفخذ.
3/3/1/5/5 خلف الساق (سمانة الساق).
3/3/1/4/6 أعلى بروز العظم الحرقفي.
3/3/2 تحديد الأنماط الجسمية للاعبي المهارات الرياضية العسكرية :
قام الباحث باختبار طريقة هيث كارتر Heath Carter وذلك لتحديد النمط الجسمي للاعبي المهارات الرياضية العسكرية :
تم تحديد الاختبارات البدنية التي انحصرت الأهمية النسبية لها ما بين (50 % - 100%) وذلك بناء على نتائج استمارة استطلاع رأي السادة الخبراء ورأي الأشراف وكانت هذه الاختبارات البدنية كالتالي :
3/3/3/1 القوة العضلية :
3/3/3/1/1 قوة القبضة (يميناً – يساراً).
3/3/3/1/2 قوة عضلات الظهر.
3/3/3/1/3 قوة عضلات الرجلين.
3/3/3/2 القوة المميزة بالسرعة 0القدرة العضلية) :
3/3/3/2/1 الوثب العريض من الثبات.
3/3/3/2/2 رمي كرة طبية 3 كجم لأبعد مسافة (باليدين - من أعلى الكتف).
3/3/3/3 تحمل القوة :
3/3/3/3/1 الانبطاح المائل ثني الذراعين.
3/3/3/3/2 الجلوس من الرقود من وضع ثني الركبتين.
3/3/3/3/3 الانبطاح المائل من الوقوف.
3/3/3/4 التحمل الدوري التنفسي :
3/3/3/4/1 الجري 400م.
3/3/3/4/2 الجري والمشي 800م.
3/3/3/5 السرعة :
3/3/3/5/1 اختبار عدو 30م.
3/3/3/5/2 اختبار نيلسون للحركة الانتقالية.
3/3/3/6 المرونة :
3/3/3/6/1 اختبار ثني الجذع من الوقوف.
3/3/3/6/2 اختبار رفع الكتفين.
3/3/3/7 الرشاقة :
3/3/3/7/1 الجري المكوكي.
3/3/3/7/2 الجري الزجزاجي.
3/3/3/8 التوازن :
3/3/3/8/1 اختبار الوقوف على اليدين.
3/3/3/8/2 اختبار الوقوف على مشط القدم.
3/3/3/8/3 اختبار الوثب على العلامات.
3/3/4 المهارات الرياضية العسكرية :
The Comprtitipn of military athlectic skills :
ويرى الباحث أن المهارات الرياضية العسكرية هي مجموعة من الاختبارات العسكرية في القوات المسلحة يتم التنافس فيها بين الأفراد والصف والجنود وهذه المهارات هي :
3/3/4/1 عدو 100م.
3/3/4/2 الوثب الطويل.
3/3/4/3 الجري الزجزاجي.
3/3/4/4 حمل الزميل.
3/3/4/5 الوثب الثلاثي.
3/4 الدراسة الاستطلاعية : The Exploratory Study
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة مكونة من (30 لاعب) من لاعبي المهارات الرياضية العسكرية وهم (15) لاعب من الجيوش والمناطق وهم المجموعة غير المميزة و(15)لاعب من الكليات والمعاهد العسكرية وهم المجموعة المميزة. وذلك لإبعاد الصدق والثبات والموضوعية للاختبارات البدنية قيد البحث.
3/5 الدراسة الأساسية : The Main Study
قام الباحث بتطبيق الدراسة الأساسية على عينة قدرها (270) لاعب من لاعبي المهارات العسكرية موزعة كالتالي :
3/5/1 جيوش ومناطق 123 لاعب.
3/5/2 كليات ومعاهد عسكرية 57 لاعب.
3/5/3 القوات الخاصة 60 لاعب.
وذلك في الفترة من 1/2/2007 إلى 1/3/2007م
3/6 المعالجات الإحصائية : The Statistics Manipulative
تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج Excel لإدخال البيانات وبرنامج (Staical Package Social Science) SPSS(10) لإجراء العمليات الإحصائية للبحث0
3/6/1 المتوسط الحسابى :Arithmtic Mean
3/6/2 الوسيط :Median
3/6/3 الانحراف المعيارى :Standard Deviastion
3/6/4 معامل الالتواء:Coefficient of Sikewness
3/6/5 معامل الارتباط :Coefficient of Correlation
3/6/6 النسبة المئوية :The Percent
3/6/7 تحليل التباينAnalysis of Variance
3/6/8 اختبار أقل فرق معنوي : L.S.D
5/0 الاستنتاجات والتوصيات:
The Conclusions And The Recommendations
5/1 الاستنتاجات : The Conclusions
5/1/1 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات عينة البحث (جيوش ومناطق ، كليات ومعاهد ، قوات خاصة) في المتغيرات الجسمية (الأنثروبومترية) المختلفة في كلاً من الأطوال والمحيطات والأعراض وسمك ثنايا الجلد.
5/1/2 لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات عينة البحث (جيوش ومناطق ، كليات ومعاهد ، قوات خاصة) في الأنماط الجسمية (سمين – عضلي – نحيف)
5/1/3 جميع فئات عينة البحث (جيوش ومناطق ، كليات ومعاهد ، قوات خاصة) تميل إلى النمط العضلي المتوازن.
5/1/4 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات عينة البحث (جيوش ومناطق ، كليات ومعاهد ، قوات خاصة) في المتغيرات البدنية (عناصر اللياقة البدنية) وذلك كالتالي :
5/1/4/1 توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) من لاعبي الجيوش والمناطق ولاعبي الكليات والمعاهد لصالح لاعبي الكليات والمعاهد.
5/1/4/2 توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) من لاعبي الجيوش والمناطق ولاعبي القوات الخاصة لصالح لاعبي القوات الخاصة.
5/1/4/3 توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين لاعبي الكليات والمعاهد ولاعبي القوات الخاصة لصالح لاعبي القوات الخاصة.
5/1/5 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات عينة البحث (جيوش ومناطق ، كليات ومعاهد ، قوات خاصة) في المهارات الرياضية العسكرية (عدو 100 م ، الوثب الطويل ، جري زجزاجي ، وثب ثلاثي ، حمل الزميل) وذلك كالتالي :
5/1/5/1 توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) من لاعبي الجيوش والمناطق ولاعبي الكليات والمعاهد لصالح لاعبي الكليات والمعاهد.
5/1/5/2 توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) من لاعبي الجيوش والمناطق ولاعبي القوات الخاصة لصالح لاعبي القوات الخاصة.
5/1/5/3 توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين لاعبي الكليات والمعاهد ولاعبي القوات الخاصة لصالح لاعبي القوات الخاصة.
5/1/6 تم استخلاص عدد (26) متغير أنثروبومتري من الأطوال والمحيطات والأعراض وسمك ثنايا الجلد تصلح لمحددات جسمية لازمة للاعبي المهارات الرياضية العسكرية وبينها وبين مستوى أداء لاعبي المهارات الرياضية العسكرية علاقة ارتباطية قوية.
5/1/7 تم استخلاص عدد (21) اختبار بدني لعناصر اللياقة البدنية (القوة العضلية ، القوة المميزة بالسرعة ، تحمل القوة ، التحمل الدوري التنفسي ، السرعة ، المرونة ، الرشاقة ، التوازن) تصلح لمحددات بدنية يمكن من خلالها اختبار لاعبي المهارات الرياضية العسكرية وأن هناك علاقة ارتباطية قوية بين المتغيرات البدنية ومستوى اداء لاعبي المهارات الرياضية الععسكرية.
5/1/8 جميع الاختبارات الجسمية والبدنية ونتائج المسابقات الرياضية العسرية دلت على أن لاعبي القوت الخاصة أفضل في جميع المتغيرات السابقة من لاعبي الجيوش والمناطق ، ولاعبي الكليات والمعاهد ، وأن لاعبي الكليات والمعاهد أفضل في جميع المتغيرات السابقة من لاعبي الجيوش والمناطق.
5/2 التوصيات : The Recommendations
في ضوء أهداف البحث وتساؤلاته والعينة التي أجريت عليها الدراسة ومن واقع النتائج التي توصل إليها الباحث يوجب بما يلي :
5/2/1 أن تكون المحددات الجسمية (الأنثروبومترية) التي توصل إليها البحث ضمن المعيار التي يجب مراعاتها عند انتقاء واختيار أفراد القوات المسلحة عامة من (جيوش ومناطق ، كليات ومعاهد وقوات خاصة) وأيضاً لاعبي المهارات الرياضية العسكرية.
5/2/2 أن تكون الاختبارات البدنية قيد البحث ضمن المعيار التي يجب مراعاتها عند انتقاء واختيار أفراد القوات المسلحة عامة من (جيوش ومناطق ، كليات ومعاهد وقوات خاصة) وأيضاً لاعبي المهارات الرياضية العسكرية واعتبارها بطارية اختبار بدنية.
5/2/3 يجب مراعاة اختبار لاعبي المهارات الرياضية العسكرية للاعب الذي يكون خطة الجسمي عضلي متوازن.
5/2/4 يجب وضع البرامج التدريبية العلمية المتخصصة لرع الكفاءة البدنية للاعبي المهارات الرياضية العسكرية والتي تساهم بدورها في رفع مستوى أداء لاعبي المهارات الرياضية العسكرية في تلك المهارات.
5/2/5 ضرورة عمل بطاقة متابعة دورية للكفاءة البدنية والمهارية للمهارات الرياضية العسكرية لأفراد القوات المسلحة باختلاف فئاتهم منذ التحاقهم بالقوات المسلحة للتوقف على مدى التقدم في مستوى أدائهم للمهارات الرياضية العسكرية وكذلك كفائتهم البدنية.
5/2/6 ضرورة إنشاء منشئات رياضية في كل الوحدات العسكرية وصالات الجيم التي تساعد على ممارسة الرياضة ورفع الكفاءة البدنية والمهارية لأفراد القوات المسلحة باختلاف فئاتهم.
5/2/7 ضرورة توفير مدرين على مستوى عالي من أفراد القوات المسلحة لتدريب لاعبي المهارات الرياضية العسكرية خاصة وأفراد القوات المسلحة باختلاف فئاتهم عامة ، وذلك بعقد الدورات التدريبية العلمية لذلك.
5/2/8 ضرورة توفير الجانب الإعلامي العسكري للقوات المسلحة بإلقاء النظر على مسابقات المهارات الرياضية العسكرية وإذاعتها مباشر ، إن ذلك له مردود للدافعية الداخلية عند الممارسين والمتسابقين على زيادة فاعلية الأداء والإنجاز للأفضل.
5/2/9 تحديد جوائز ومكافآت محددة للفائزين في مسابقات المهارات الرياضية العسكرية ، بأن يكون للفائزين الحاصلين على المراكز الأولى الحق في جوائز ومكافآت مجزية ومقابلة وزير الدفاع ورئيس الجمهورية وتكريمهم ، فإن ذلك يعكي المزيد من الاهتمام بهذه المسابقة داخل القوات المسلحة.
جامعـــــــــة بنهـــــــــا
كلية التربية الرياضية للبنين
قسم المنازلات والرياضات المائية
المحددات الجسمية والنمطية والقدرات البدنية وعلاقتها بنتائج مسابقات لاعبي المهارات الرياضية العسكرية
مستخلص رسالة دكتوراه 2007م – 1428هـ
إعداد إشراف
أيمن عبد السلام البوهي أ.د/عاطــف نمـــر خليفـــة
أ.م.د/أسامــة صـــلاح فـــؤاد
يهدف البحث إلى التعرف على المحددات الجسمية والنمطية والقدرات البدنية وعلاقتها بنتائج مسابقات لاعبي المهارات الرياضية العسكرية ، وأجرى البحث على (270) لاعب منهم 30 لاعب كعينة استطلاعية ، (240) لاعب كعينة أساسية ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي ش، الأساليب الإحصائية المناسبة .
وقد أظهرت النتائج إلى أنه تم تحديد مجموعة من المحددات الجسمية والبدنية والتي لها علاقة ارتباطية قوية مع مستوى أداء لاعبي المهارات الرياضية العسكرية ، يعتبر النمط الجسمي العضلي المتوازن هو النمط الأكثر انتشاراً بين لاعبي المهارات الرياضية العسكرية ، وأنه لا توجد فروق دالى إحصائية بين لاعبي المهارات الرياضية العسكرية باختلاف فئاتهم في كلاً من المتغيرات الجسمية والأنماط الجسمية ، وتوجد فروق دالة إحصائية بين لاعبي المهارات الرياضية العسكرية باختلاف فئاتهم في كلاً من المتغيرات البدنية ومستوى أداء ونتائج المهارات الرياضية العسكرية لصالح لاعبي القوات الخاصة عن لاعبي الجيوش والمناطق ولاعبي الكليات والمعاهد ، ولصالح لاعبي الكليات والمعاهد عن لاعبي الجيوش والمناطق.