Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر التقنيات المسرحية والسينمائية فى بناء القصيدة العربية الحديثة :
المؤلف
عجور، محمد أحمد.
الموضوع
دواوين و قصائد. الشعر العربى دواوين و قصائد.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
463 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 500

from 500

المستخلص

تقوم هذه الدراسة برصد ظاهرة من أهم الظواهر عند الشعراء المحدثين ، وهي توظيف التقنيات المسرحية والسينمائية في بناء القصيدة العربية الحديثة ؛ حيث ترصد هذه الدراسة بواعث اعتماد الشعراء على هذه التقنيات ونتائج هذا الاعتماد في تجديد القالب الشعري.
وفي الباب الأول يتم البحث التفصيلي في تأثير التقنيات المسرحية (كالمونولوج والحوار وتعدد الأصوات والجوقة والراوي الدرامي والوثائق التسجيلية .. ) في بناء القصيدة المعاصرة ونتائج ذلك كله في تشكيل البناء الشعري المعاصر.
وفي الباب الثاني تتم دراسة التأثير المتبادل بين الفن السابع والشعر المعاصر ، ثم رصد أثر التقنيات السينمائية التي استعان بها الشعراء في تشكيل تجاربهم الشعرية مثل السيناريو بأشكاله واتجاهاته المختلفة ، وكذلك المونتاج السينمائي بكل عناصره وأنواعه : (مونتاج الفكرة المرددة ـ مونتاج الترابط الزمني ـ مونتاج التوازي ـ المونتاج المتسارع ـ مونتاج التماثل ـ مونتاج التناقض ـ المونتاج الأمريكي ... ).
كذلك توظيف المؤثرات السمعية والبصرية بكافة أشكالها من خلفيات داخلية وخارجية وموسيقى تصويرية وأصوات مصاحبة إلى آخر تلك التقنيات ، وكذلك الاعتماد على تقنيات التصوير السينمائي كاللقطة البعيدة جدًا (البانورامية) ، واللقطة القريبة ، ولقطة عمق المجال ، وكذلك لقطة القناع (عين الثقب) ، واللقطة المنخفضة ... وغير ذلك من تقنيات التصوير السينمائي ، ومدى نجاح أو إخفاق الشعراء الجدد في الإفادة من هذه التقنيات وتطويعها في إثراء القالب الشعري الجديد بإمكانات تقنية وبنائية غير مسبوقة أسهمت بحظٍ كبير في تطوير القصيدة المعاصرة وتعميق أثرها في المتلقي الذي يعيش في عصر الصورة بكل معطياته البصرية والدرامية.