Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة اقتصادية بيئية لمعوقات تسويق المنتجات الزراعية فى مناطق الوادى الجديد/
الناشر
جامعة عين شمس. معهد الدراسات و البحوث البيئية. قسم العلوم الزراعية.
المؤلف
نصر،عايدة أحمد محمد
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
244 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على بعض المعوقات التى تواجه نظام تسويق المنتجات الزراعية فى مناطق الوادى الجديد والتى تؤدى إلى زيادة التكاليف التسويقية من خلال إلقاء الضوء على طرق ومسالك التسويق لأهم المنتجات الزراعية للوقوف على أهم المقترحات لتحسين النظم التسويقية حتى تستمر الدولة فى اتجاه التوسع الأفقى للتنمية الزراعية .
وتضمنت الدراسة خمسة أبواب وملخص باللغتين العربية والإنجليزية وتناول الباب الأول الاستعراض المرجعى وتوصيف لمحافظة الوادي الجديد. وتناول الباب الثانى الأهمية الاقتصادية للمنتجات الزراعية بالوادى الجديد من خلال فصلين اختص الفصل الأول بالأهمية الاقتصادية للحاصلات الزراعية ، واختص الفصل الثانى بالأهمية الاقتصادية للثروة الحيوانية . وتناول الباب الثالث النشاط التسويقى الزراعى بالوادى الجديد من خلال فصلين ، تضمن الفصل الأول عينة الدراسة الميدانية ، وتضمن الفصل الثانى الوظائف والخدمات التسويقية والمسالك التسويقية للمنتجات الزراعية ، وتناول الباب الرابع اقتصاديات تسويق الإنتاج الزراعى من خلال فصلين اختص الفصل الأول بالتكاليف التسويقية وأربحية منتج الحاصلات الزراعية ، اختص الفصل الثانى بالتكاليف التسويقية و أربحية منتج الحيوانات بعينة الدراسة ، كما تناول الفاقد التسويقى والمنتجات الثانوية ، وتناول الباب الخامس مشاكل تسويق المنتجات الزراعية فى الوادى الجديد ووسائل التغلب عليها من خلال ثلاثة فصول ، تناول الأول مشاكل المنتجين ، وتناول الفصل الثانى مشاكل المؤسسات التسويقية ، وتناول الفصل الثالث مشاكل تسويق المنتجات الحيوانية . وقد تبين من الاستبيان أن أهم المشاكل التسويقية عدم توفر الأسواق ، والمعلومات التسويقية ، وأهم مشاكل المؤسسات التسويقية هى تأخير الزراع فى جمع وتوريد المحصول للجمعية التعاونية ، بالإضافة إلى قلة الخبرة فى عملية الفرز والتعبئة التى تظهر بوضوح عند تسليم البلح للمصانع.