Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة بعض الخصائص البدنية والحركية لدى اطفال المرحلة السنية (6-9) وعلاقتها ببعض الحركات الاساسية المركبة بالجماهيرية الليبية/
الناشر
جامعة الأسكندرية،
المؤلف
بوشكيوة،ليلى عبد القادر مصطفى.
هيئة الاعداد
مشرف / عصام الدين عبدالخالق مصطفى
مشرف / محمد صبرى عمر محمد
باحث / ليلى عبدالقادر مصطفى
مناقش / عادل عبدالحليم حيدر
الموضوع
علم نفس رياضى.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
173 ورقة+مرفقات؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - اصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

يهدف البحث إلي دراسة بعض الخصائص البدنية والحركية لدى اطفال المرحلة السنية
(6-9) بالجماهيرية الليبية وعلاقتها ببعض الحركات الاساسية المركبة وذلك لما تتميز به دراسة الخصائص من اهمية تسهم في التعرف علي هذه الخصائص واستخدامها في العديد من المجالات وقد اتبعت الباحثة المنهج المسحى واستخدمت مجموعة اختبارات لقياس الخصائص البدنية والحركية وهى القوة العضلية ، التحمل العضلى ، التحمل الدورى التنفسى ، المرونة ، الرشاقة ، السرعة ، القدرة العضلية ،التوافق العضلى ،زمن رد الفعل ، الاحساس الحركى ، التوازن الدقة، علي عينة من الاطفال من سن 6-9 سنوات بالجماهيرية من البنين والبنات حيث بلغ عدد البنين (1408) وعدد البنات (1189)
وقد اختارات الباحثة عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية حتي تمثل البيئات الشائعة بالجماهيرية وهي الجبليه والساحليه والصحراويه بشقيها الريفي والحضري وقد توصلت الباحثة الي بنا بطارية اختبار لخصائص البدنية والخصائص الحركية بااستخدام التحليل العامل كما اوجدت الفروق في هذه الخصائص بين البيئات المختلفة والجنس والعمر بشكل منفرد ومركب بااستخدام تحليل التباين المتعدد في ثلاثه اتجاهات مع التفاعل ولدراسة العلاقة بين بعض الحركات الاساسية المركبة والخصائص البدنية استخدمت الباحثة تحليل الانحدار المتعداد المتزايد في تحديد العلاقة ونسب الاسهام للخصائص البدنية في لحركات الاساسية المركبة وتوصي الباحثة بمراعاة الخصائص البدنية والحركية للاطفال من سن 6-9 بالجماهيرية وكذا الفروق والعلاقة بين الحركات الاساسية و الخصائص البيئة في بناء تخطيط مناهج التربية الرياضية لهذه المرحلة كما توصي بااستخدامها في عمليات الانتقاء وتوجيه الناشيئن للانشطة وفقا لخصائصهم البدنية والحركية .