Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التأثيرات التدريبية لإستخدام بعض الأدوات البديلة على ديناميكية تطوير بعض القدرات البدنية للمرحلة الإعدادية (12- 15)/
الناشر
جامعة الأسكندرية ،
المؤلف
السواق ، عبد الله محمد منير .
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله محمد منير
مشرف / صديق محمد طولان
مشرف / فتحى احمد ابراهيم
مناقش / ناهد محمد على
الموضوع
رياضة بدنية تمرينات .
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
170 صفحة + مرفقات .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - تدريب التمرينات والجمباز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على التأثيرات التدريبية باستخدام بعض الأدوات البديلة على ديناميكية تطوير بعض القدرات البدنية لتلاميذ المرحلة الاعدادية .

فروض البحث :
- التمرينات باستخدام الأدوات البديلة التى تخضع لها المجموعة التجريبية لها تأثير إيجابى على ديناميكية تطوير بعض القدرات البدنية لتلاميذ المرحلة الاعدادية .
- تمرينات الإعداد البدنى بالمنهاج المدرسى المطبقة على المجموعة الضابطة قد لا تحقق الهدف منها من حيث التأثير على ديناميكية تطوير بعض القدرات البدنية .
منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة البحث .
مجالات البحث :
- المجال الـجـغرافى :
اجريت التجربة بمدرسة محمد عبد الحليم عبد الله الإعدادية بإدارة كوم حمادة التعليمية .
- المجال الزمنـــى :
تم تنفيذ هذا البحث خلال الفترة من 20/9/2003 إلى 6/5/2004
- المجال البشـــرى:
تم إجراء البحث على تلاميذ المرحلة الاعدادية من (12- 15) سنة بمدرسة محمد عبد الحليم عبد الله بإدارة كوم حمادة التعليمية .
إجراءات البحث :
عينـــــة البحث
- عينة الدراسة الاستطلاعية :
تم اختبار عينة قوامها (21) تلميذ من تلاميذ المرحلة الاعدادية بنين بالطريقة العشوائية ممن لم يشتركوا فى التجربة الأساسية وذلك لإجراء الدراسات الأساسية .
- عينة الدراسة الأساسية :
طبقت التجربة على عينة عشوائية قوامها (96) تلميذ من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمدرسة محمد عبد الحليم عبد الله الإعدادية بنين بإدارة كوم حمادة التعليمية ، وزعت إلى ثلاث فئات سنية من (12 :13) ،(13 :14) ،(14 :15) قوام كل فئة (32) تلميذ ، وقد تم إجراء العمليات الإحصائية للوقوف على وقوع العينة تحت المنحنى الإعتدالى لعينة البحث فى كل من المتغيرات الاساسية والبدنية ، ثم تم تقسيم كل فئة سنية إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) قوام كل منها (16) تلميذ .
- المجموعة التجريبية : ويطبق عليها البرنامج التجريبى لإستخدام الأدوات البديلة كإعداد بدنى .
- المجموعة الضابطة : ويطبق عليها البرنامج الدراسى الخاص بالإعداد البدنى .
- ثم تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين لكل فئة من الفئات الثلاث فى المتغيرات البدنية .
الدراسة الاستطلاعية :
- تحديد أهم القدرات البدنية الخاصة بهذه المرحلة السنية .
- تحديد أنسب الاختبارات التى تقيس القدرات البدنية الخاصة بهذه المرحلة .
- تحديد الأدوات البديلة والتأكد من صلاحية هذه الأدوات .
- الوقوف على مدى صلاحية الاستمارة الخاصة بتسجيل البيانات والقياسات .
- تحديد تمرينات البرنامج التدريبى الخاص بتنمية القدرات البدنية .
- تحديد الجرعة المناسبة لكل تمرين ومتوسط أداء كل تمرين ومتوسط زمن الراحة البينية .