Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اسس التقييم البيئى الستخدامى للابنيةالتعليمية فى العراق/
الناشر
نجدت محمد زكى عبدالعزيز,
المؤلف
عبد العزيز،نجدت محمد زكى.
هيئة الاعداد
باحث / نجدت محمد زكى عبدالعزيز
مشرف / محمود حنفى محمود
مشرف / سمير حسنى بيومى
مشرف / احمد السيد
الموضوع
ُEducational Buildings.
تاريخ النشر
1989
عدد الصفحات
194ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/1/1989
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الهندسة - عمارة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

من خلال قيام الباحث بمهام وظيفته كمدير لقسم للابنية المدرسية بالمديرية العامة للتخطيط التربوى فى الجمهورية العراقية،اتضحت للباحث الحاجة الى اسلوب واداة كفاءة وتحديث المدارس التقليدية القائمة ولمساعدة متخذى القرارات على الحكم واتخاذ القرار بشأن المدارس المراد تحديثها والمدارس التى يتطلب ازالتها نظرا لتهالكها والتعويض عنها باحلال مبانى مدرسية جديدة بدلا عنها.ويجب ان يتوفر فى هذه الاداة او الوسيلة التقييمية بعض الشروط حتى تحق الغايات المتهدفة منها وهى:1- ان تقوم الاداة المقترحة بقياس كفاءة استخدام الموارد المتاحة والتى تتأثر بالمبنى التعليمى.
2-ان تصمم الاداة التقييمية بناءا على فرضية تطابق اهداف المبنى التعليمى مع البرنامج التعليمى.
3-ان تقاس اجزاء او مكونات تلك الاداه طبقا لمجموعة من المعايير المطلقة بينما يقيم بعضها الاخر طبقا لمعايير نسبية.
4-شمولية رؤية الاداة التقييمية.
5- ان تكون عمليات التقييم مستمرة وضرورية تحديث واسترجاع البيانات التقييمية.
6-ضرورة تغير المعايير التقييمية طبقا لتغيرالظروف والتوقعات المحلية
7-ان تكون نتائج التقييم موضوعية ومحددة بقدر المستطاع
8-ان تتوافر للاداة التقيمية طريقة لعرض النتائج وفقا للموديلات المكونة للموديل ووفقا للمستويات المقبولة.