![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - يهدف البحث إلى تصميم بعض الأدوات والتعرف على تأثير استخدام البرنامج التعليمي المقترح باستخدام بعض الأدوات البديلة ( المضرب – الكرة ) على إكتساب بعض المهارات الأساسية في الهوكي للمبتدئين من (6 – 8 ) سنوات . - وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي على عينة قوامها (40) مبتدئ من تلاميذ الصف الثاني الابتدائي بمدرسة التربية الحديثة الابتدائية المشتركة بإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفرالشيخ، أجريت عليهم القياسات القبلية ثم قسموا إلى مجموعتين متجانستين ومتكافئتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منهما (20) مبتدئ . - تم تطبيق البرنامج التعليمي على المجموعتين مع استخدام الأدوات البديلة المقترحة ( المضرب – الكرة ) مع المجموعة التجريبية دون الضابطة وقد نفذت هذه الدراسة خلال 12 أسبوع بواقع ثلاث وحدات تعليمية كل أسبوع، وتم إجراء القياسات البينية على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة بعد مرور أربعة أسابيع من تطبيق البرنامج وبعد ذلك تم إجراء القياسات البعدية على مجموعتي البحث التجريبية والضابطة في الاختبارات المهارية والتي تم تحديدها وفقا لأراء الخبراء ، وتمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق استخدام الطرق الإحصائية المناسبة وتم التوصل إلى أن البرنامج التعليمي باستخدام بعض الأدوات البديلة ( المضرب – الكرة ) يؤثر تأثيراً إيجابياً على إكتساب بعض المهارات الأساسية في الهوكي للمبتدئين من (6 – 8 ) سنوات، وأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية . - ويوصي الباحث باستخدام البرنامج التعليمي المقترح بما يحتويه من أدوات بديلة ( المضرب – الكرة ) كأساس في تعليم المبتدئين وخاصة تلاميذ مدارس المرحلة الابتدائية وجميع المراحل التعليمية الأخرى . - الاهتمام بعوامل الأمن والسلامة عند تعليم المهارات الأساسية للهوكي للمبتدئين وذلك باستخدام الأدوات البديلة والوسائل المساعدة عند التعليم. |