![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هـــدفت هذه الدراسة الى التعــرف على تأثير أستخدام الوسيلة التعليمية ( آلة الدوران ) ودورها فى تحسين مشاركة أجزاء الجسم المختلفة بالتسلسل الحركى السليم فى مرحلة الجهد النهائى لقذف القرص للمبتدئين . وقد أستخدم الباحث المنهج التجريبى على هيئة قوامها 42 طالبا من المبتدئين أجريت عليهم القياسات القبلية ثم قسموا الى مجموعتين متجانستين ومتكافئتان إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منها 21 طالبا . وتم تطبيق البرنامج التعليمى عن المجموعتين مع أستخدام ألة الدوران مع المجموعة التجريبية دون الضابطة ، وقد نفذت هذه الدراسة خلال( 11) أسبوع بواقع ( 3 ) وحدات أسبوعيا وبعد ذلك تم إجراء القياسات البعدية ومعالجة البيانات القبلية والبعدية إحصائيا ومن خلال النتائج تم التوصل الى ما يلــــى :ــ الأستنتاجــــات : ــ أدى البرنامج التعليمى بإستخدام الوسيلة التعليمية ( ألة الدوران ) مع المجموعة التجريبية الى نتائج أفضل فى المتغيرات الفنية والبدنية وبالتالى المتغيرات الخاصة بمسافة الرمى بصورة أفضل من المجموعة الضابطة . ــ إستخدام ألة الدوران يعمل على الأسهام فى مشاركة أجزاء الجسم المختلفة بالتسلسل الحركى السليم أثناء مرحلة الجهد النهائى . التوصيـــات : ــ إستخدام الوسيلة التعليمية ( ألة الدوران ) فى البرامج التعليمية لمسابقة قذف القرص وخاصة فى مرحلة الجهد النهائى . ــ التوصل الى وسائل تعليمية مماثلة وأكثر تقنية تساهم فى الأرتقاء بمستوى الأداء الفنى . |