Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنين إختبارات التكامل بين الأذنين إختبار الأرقام المتلاحمة و الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين عند الأطفال الطبيعيين/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية الطب. قسم الأذن والأنف والحنجرة.
المؤلف
وهيبه،هدى محمود
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
131 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

إن الحاجة لدراسة معايير و إستحداث البيانات الطبيعية لإختبارات الإستماع الثنائي تعتبر أساسية لدى الأطفال و ذلك بسبب تعرض الجهاز السمعي للنمو، و إن إتاحة البيانات الطبيعية و الخاصة بكل عمر تمكن الاطباء من متابعة أداء الطفل عبر مرور الوقت و الذى يساعد في إبداء القرارات الخاصة بنمو الجهاز السمعي لدى الطفل إذا كان يتم بصورة طبيعية أو غير ذلك، كما أنه يحدد إذا كان الاداء السمعي في الإختبار له علاقة بتأخر في النمو أو بخلل في جهاز السمع المركزي (كيث 2000 و جرجر و ميوزيك 2000و كيث و أندرسون 2007).
و حيث أن البيانات الطبيعية لإختبار الأرقام المتلاحمة و إختبار الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين باللغة العربية لم يتم إنشائها بعد فقد صممت هذه الدراسة الحالية من أجل تقنين هذه الإختبارات في الاطفال و بالتالي يمكن إستخدامهما كأداة لتشخيص الخلل في تكامل السمع بين الأذنين في الأطفال الذين يعانون من إضطرابات في السمع المركزي و التأخر اللغوي و صعوبات التعلم.
أجريت هذه الدراسة على ستين طفل في السن المدرسي من الجنسين في الاطفال طبيعي السمع و وظائف الأذن الوسطى و يتمتعون بذكاء طبيعي و تتراوح أعمارهم من 6-12 سنة و قد قسموا حسب السن إلى ثلاث مجموعات عمريه: مجموعه (أ): 6-8 سنوات ، مجموعة (ب): >8-10 سنوات ،و مجموعة (ج): >10-12 سنوات و قد خضع جميع أطفال الدراسة لأخذ تاريخ مرضي كامل و فحص الأذنين بالمنظار و إختبار قياس السمع بإستخدام النغمات النقية و الكلمات المتوازنة صوتيا و إختبار قياس ضغط الأذن الوسطى و إنعكاسات العصب السمعى و إختبار الذكاء و القدرات و إختبار الارقام المتلاحمة و إختبار الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين.
و قد أوضحت الدراسة القيم الطبيعية لإختبار الأرقام المتلاحمة و إختبار الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين باللغة العربية في الطفال ذو الأعمار المختلفة. و قد تم حساب حد الثقة 95 % لكل إختبار و أظهرت النتائج أن تأثير نضوج الجهاز السمعي المركزي كان واضحا عن طريق تأثير السن على نتائج إختبار الأرقام المتلاحمة و كانت نتائج المجموعه الأولى من الأرقام المتلاحمه أفضل من نتائج المجموعه الثانيه فى الإختبار، على الرغم من عدم وجود فرق ذو دلاله إحصائيه بين نتائج المجموعتين الخاصتين بالإختبار.كما أن تفوق الأذن اليمنى كان أكثر ظهورا فى المجموعه الثانيه من الإختبار. و عليه فينصح بإستخدام المجموعه الأولى من الأرقام المتلاحمه كوسيله للتدريب ثم الإعتماد على المجموعه الثانيه فى تقييم جهاز السمع المركزى.
و أظهرت نتائج إختبار الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين أن عامل السن لم يؤثر على نتائج الإختبار، كما أن إستخدام قائمتين(أ-ب) لم يؤثر على نتائج الإختبار الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين و قد دل ذلك على تعادل قائمتى الإختبار .
و لم تظهرمعدلات الذكاء ( من خلال إختبارات القياس النفسي) ،أو النوع ،أو مستوى تعليم الآباء تأثيرا ذا دلالة إحصائية على نتائج إختبار الأرقام المتلاحمة و إختبار الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين. و قد وجد أن هناك تأثير ناحيا يميل للأذن اليمني في الاختبارات محل الدراسة.
و يوصى بإستخدام إختبار الأرقام المتلاحمة و إختبار الكلمات المتناغمة الثنائية بالأذنين في تشخيص الاطفال الذين يعانون من إضطرابات السمع المركزي و صعوبات التعلم.