Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية اختلاف نمط التعلم باستخدام برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط على التحصيل الفورى والمرجأ فى مادة الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائى/
الناشر
جامعة القاهرة. كلية معهد الدراسات التربوية. قسم تكنولوجيا التعليم.
المؤلف
عطية،خالد عبد العظيم محمود
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
293 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث الحالى فى محاولة زيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائى لدروس القسمة بمادة الرياضيات من خلال مدخل التفاعل بين الإستعداد والمعالجة Aptitude Treatment Interaction (ATI) كأحد المداخل البحثية التى تهتم بالأشكال المختلفة لتقديم المواد التعليمية وارتباطها بمواقف التعلم الفردى ، والتعلم فى مجموعات صغيرة ، والتعلم فى مجموعات كبيرة .
أسئلة البحث :
يمكن التعبير عن مشكلة البحث الحالى فى صياغة استفهامية على النحو التالى :
ما فاعلية اختلاف نمط التعلم باستخدام برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط على التحصيل الفورى والمرجأ فى مادة الرياضيات ( دروس القسمة) لطلاب الصف الخامس الابتدائى ؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى
1- التعرف على فاعلية إختلاف نمط التعلم (فردى - مجموعات صغيرة – مجموعة كبيرة) بإستخدام برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط على التحصيل (الفورى والمرجأ) المرتبط بدروس القسمة فى مادة الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائى ؟
2- تحديد أى نمط من أنماط التعلم (فردى - مجموعات صغيرة – مجموعة كبيرة) ، أكثر فاعلية مع برنامج الكمبيوتر متعدد الوسائط فى التحصيل المعرفى المرتبط بدروس القسمة فى مادة الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائى ؟
فروض البحث Hypotheses :
الفرض الأول :” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث ( فردى – مجموعات صغيرة – مجموعة كبيرة ) فى إختبار التحصيل المعرفى (الفورى) المرتبط بدروس القسمة لصالح المجموعات التجريبية يرجع إلى أثر التفاعل بين البرنامج الكمبيوترى ونمط التعلم ” .
الفرض الثانى :” توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث ( فردى – مجموعات صغيرة – مجموعة كبيرة ) فى إختبار التحصيل المعرفى ( المرجأ ) المرتبط بدروس القسمة لصالح المجموعات التجريبية يرجع إلى أثر التفاعل بين البرنامج الكمبيوترى ونمط التعلم ” .
الفرض الثالث :” لا توجد دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) للفروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات (الضابطة والمجموعات التجريبية الثلاث ) فى التطبيقين الفورى والمرجأ لإختبار التحصيل المرتبط بدروس القسمة ”.
أهمية البحث :
يأمل الباحث ان يفيد هذا البحث فى :
1- تقليل الصعوبات الخاصة بتدريس مادة الرياضيات ( دروس القسمة) المقررة على طلاب الصف الخامس الابتدائى وذلك من خلال تقديم برنامج كمبيوتر لعرض هذه الوحدة بطريقة فعالة ، وشيقة .
2- إلقاء الضوء على أهمية برامج الوسائط المتعددة الكمبيوترية ، لمواجهه نقص الكوادر الفنية والإمكانات المادية وتوظيف المستحدثات التكنولوجية فى العملية التعليمية بكفاءة عالية.
3- يتوقع أن تقدم الدراسة الحالية نتائج توضح أفضل أنماط التعلم (الفردى - مجموعات صغيرة – مجموعة كبيرة) فاعلية مع برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط
عينة البحث :
تكونت عينة البحث من ( 84 ) تلميذ وتلميذة وهم طلبه فصلين من إجمالى 5 فصول للصف الخامس الابتدائى ( بمدرسة طور سينا للتعليم الاساسى ، إدارة الوايلى التعليمية ، محافظة القاهرة ) تم اختيارهم عشوائيا وتقسيمهم إلى أربع مجموعات :
المجموعة التجريبية الأولى : ( 19 ) تلميذ وتلميذة تدرس بنمط التعلم الفردى
المجموعة التجريبية الثانية : ( 21 ) تلميذ وتلميذة تدرس بنمط التعلم فى مجموعات صغيرة
المجموعة التجريبية الثالثة : ( 22 ) تلميذ وتلميذة تدرس بنمط التعلم فى مجموعة كبيرة
المجموعة الضابطة : ( 22 ) تلميذ وتلميذة تدرس بالطريقة السائدة
حدود البحث :
- يقتصر هذا البحث على ثلاثة أنماط من أنماط التعلم (الفردى - مجموعات صغيرة – مجموعة كبيرة)
- يقتصر هذا البحث فى نطاقة على(دروس القسمة – الوحدة الأولى – الفصل الدراسى الثانى) فى مادة الرياضيات للصف الخامس الإبتدائى .
- تصميم وانتاج برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط فى مادة الرياضيات(دروس القسمة) لطلاب الصف الحامس الابتدائى .
- إجراء التجربة بمدرسة طور سيناء للتعليم الأساسى بإدارة الوايلى التعليمية – محافظة القاهرة .
منهج البحث وإجراءاتة :
(أ‌) منهج البحث : Methodology
ينتمى هذه الدراسة إلى فئة الدراسات شبه التجريبية والتى تبحث فى أثر متغير تجريبى أو أكثر على متغير تابع ، حيث تهدف الدراسة إلى التعرف على فاعلية اختلاف نمط التعلم (الفردى – مجموعات صغيرة – مجموعة كبيرة) بإستخدام برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط على التحصيل المعرفى (الفورى والمرجأ) المرتبط بـ (دروس القسمة) فى مادة الرياضيات للصف الخامس الإبتدائى ، وهذا يتطلب مقارنة نتائج المجموعات التجريبية الثلاث بالمجموعة الضابطة ، كذلك المقارنة بين نتائج المجموعات التجريبية الثلاث .
(ب) متغيرات البحث :
** المتغيرات المستقلة : ( Independent Variables )
يشتمل البحث الحالى على متغيرين مستقلين:
* المتغير المسقل الأول : برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط فى دروس القسمة .
* المتغير المسقل الثانى :نمط التعلم ( ثلاثة أنماط )
- التعلم الفردى
- التعلم فى مجموعات صغيرة
- التعلم فى مجموعة كبيرة
** المتغيرات التابعة : ( Dependent Variables )
اشتمل البحث الحالى على متغيرين تابعين ، هما :
- التحصيل الفورى المرتبط بدروس القسمة فى مادة الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائى
- التحصيل المرجأ المرتبط بدروس القسمة فى مادة الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائى
(ج) التصميم التجريبى : Expeyimental Design
وقع اختيار الباحث على تصميم المجموعات المتعددة والذى يضم المجموعة الضابطة وأكثر من مجموعة تجريبية وهو أكثر التصميمات مناسبة للبحث الحالى .
أدوات البحث :
- برنامج كمبيوترى متعدد الوسائط فى دروس القسمة بمادة الرياضيات لطلاب الصف الخامس الابتدائى .
- إختبار تحصيلى للجانب المعرفى المرتبط (دروس القسمة) بمادة الرياضيات للصف الخامس الإبتدائى .
خطوات البحث :
أولأ / الإجراءات المتعلقة بالجا نب النظرى و تتضمن الآتى :
(1) مفهوم التعلم وأساليبه وأنماطه فى ظل التفاعل بين الإستعدادت والمعالجات .
(2) الوسائط المتعددة ( تعريفها – خصائصها – أهميتها )
(3) الرياضيات ؛ طبيعتها ، أهداف تدريسها ، أهمية استخدام برامج الكمبيوتر متعددة الوسائط فى تعلمها .
(4) دراسة تحليلية ناقدة للدراسات والأبحاث التى تناولت أنماط التعلم وخاصة المتعلقة بمجال الوسائط المتعددة .
ثا نيا / الإجراءات المتعلقة بالجا نب التجريبى :
1- تحديد الأهداف التعليمية المطلوب تحقيقها من البرنامج .
2- تحديد المادة العلمية المرتبطة بتحقيق الأهداف التعليمية المراد تحقيقها من البرنامج .
3- إعداد وتصميم وإنتاج برنامج وسائط متعددة باستخدام أحد برامج التأليف .
4- ضبط البرنامج المنتج عن طريق عرضة على مجموعة من الخبراء والمحكمين لإبداء الرأى فيه ، ثم تنفيذ التعديلات على هذا البرنامج وفقا للإقتراحات المقدمة .
5- إعداد الإختبار التحصيلى للجانب المعرفى المرتبط بدروس القسمة وقياس صدقة وثباتة
6- إختيار أفراد العينة للبحث سواء للتجربة الإستطلاعية ، أو للتجربة الأساسية
7- إجراء التجربة الإستطلاعية وذلك لتحديد الزمن المناسب لتنفيذ التجربة الأساسية ، وللتأكد من ثبات وصدق أدوات القياس ، ولمعرفة أهم الصعوبات التى قد تواجه الباحث وأفراد العينة عند إجراء التجربة الأساسية ، ولحساب الفاعلية الداخلية للبرنامج باستخدام معادلة ( بليك Bleak ) بحيث ُيقبل البرنامج فى حالة زيادة معدل الكسب عن 1.2 .
8- إجراء التجربة الأساسية على أفراد عينة البحث :
(أ) تقسيم أفراد العينة إلى ثلاث مجموعات وفقا لأنماط التعلم المستخدمة فى البحث :
- المجموعة الأولى (التعلم الفردى ) وفيها يتعلم التلميذ بمفردة ببرنامج كمبيوترى متعدد الوسائط .
- المجموعة الثانية (التعلم فى مجموعات صغيرة ) وفيها يتعلم مجموعة صغيرة مكونه من ( 3 ) طلاب ببرنامج كمبيوترى متعدد الوسائط .
- المجموعة الثالثة (التعلم فى مجموعة صغيرة ) وفيها يتعلم مجموعة كبيرة مكونه من ( 22 ) طالب بمساعدة المعلم ببرنامج كمبيوترى متعدد الوسائط.
(ب) تطبيق إختبار تحصيلى (قبلى) على المجموعات بهدف قياس تعرف التلاميذ على المحتوى التعليمى الذى سيدرس لهم .
(ج) إعادة تطبيق الإختبار التحصيلى (فورى) وذلك بعد الإنتهاء من دراستهم للبرنامج.
(د) إعادة تطبيق الإختبار التحصيلى (مرجأ) مرة ثالثة بعد فترة زمنية قدرها شهر وذلك لقياس بقاء أثر تحصيل التلاميذ لـ (دروس القسمة) .
ثالثا / المعالجة الإحصائية والنتائج :
(1) معالجة البيانات التى جمعت من أفراد العينة الناتجة من تطبيق الإختبار التحصيلى ( قبلى – فورى – مرجأ ) ، ثم تحليلها .
(2) عرض النتائج ومناقشتها فى ضوء الإطار النظرى ونتائج الدراسات السابقة .
(3) عرض توصيات البحث، ومقترحاته.
نتائج البحث :
* عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى ( نمط التعلم الفردى ) والمجموعة التجريبية الثانية ( نمط التعلم فى مجموعات صغيرة ) فى التطبيق ( الفورى والمرجأ ) لإختبار التحصيل المعرفى لدروس القسمة.
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى ( نمط التعلم الفردى ) وكل من المجموعة التجريبية الثالثة ( نمط التعلم فى مجموعة كبيرة ) و المجموعة الضابطة فى التطبيق (الفورى والمرجأ) لإختبار التحصيل المعرفى لدروس القسمة وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية الأولى يرجع إلى أثرالتفاعل بين البرنامج الكمبيوترى ونمط التعلم.
* وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية ( نمط التعلم فى مجموعات صغيرة) و كل من المجموعة التجريبية الثالثة ( نمط التعلم فى مجموعة كبيرة ) و المجموعة الضابطة فى التطبيق (الفورى والمرجأ) لإختبار التحصيل المعرفى لدروس القسمة وهذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية يرجع إلى أثر التفاعل بين البرنامج الكمبيوترى ونمط التعلم .
*عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثالثة ( نمط التعلم فى مجموعة كبيرة) والمجموعة التجريبية الرابعة (الضابطة) فى التطبيق (الفورى والمرجأ) لإختبار التحصيل المعرفى لدروس القسمة .