Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخصائص المعرفية واللامعرفية الفارقة لتلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي العاديين وذوي صعوبات الفهم القرائي/
الناشر
جامعة القاهرة. كلية معهد الدراسات والبحوث التربوية. قسم علم النفس التربوي.
المؤلف
محمد،مروى سالم سالم
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
210 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

يعد الفهم القرائي جوهر التعلم الأكاديمي, وضرورة حياتية. تبدأ مرحلة الفهم الفعلي من الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية .حيث يطالب التلميذ بالإجابة على أسئلة الفهم الصريح والضمني لنص ما قرائي أو في أي مادة أخرى. والتوصل للاستنتاجات, والأفكار الرئيسية يحتاج إلى سلسلة من العمليات المعرفية, التي تحدث داخل المخ, وينتج عنها الفهم. وتبدأ هذه العمليات بالانتباه للمثيرات السمعية والبصرية اللفظية, والغير لفظية, والسرعة في إدراك معنى الكلمات, والتقاط أكبر عدد ممكن من الكلمات في الوقفة الواحدة دون التعثر في فك الشفرة, أو الوقوف على معنى مفردة ما. وهذه السرعة تتحقق بها المرونة المطلوبة للفهم. ولا يتم نجاح هذه العمليات إلا بعمل الذاكرة العاملة ذات التجهيز النشط أثناء فك الشفرة, والتي يجب أن يتوفر بها ذخيرة لا بأس بها من الألفاظ والمعاني, والصور الذهنية المحتفظ بها في رصيد خبرات الفرد؛ للأستعانه بهم أثناء فهم نص جديد. وكلما زادت سعة الذاكرة كلما كان الفهم أسرع وأعمق, والقدرة على الانتباه أبقى.
وإذا كان التلميذ يعاني من اضطراب في أحد الخصائص المعرفية أدى إلى عدم قدرته على الفهم,تبع ذلك أثار نفسية جسيمة كفقدان الثقة في قدرته على التحصيل مما يؤدي إلى فتور الدافعية لإنجاز المهام الأكاديمية وعدم المثابرة عليها, وعدم الثقة في نفسه, وفقدان تقديره لذاته.
مشكلة الدراسة: تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في السؤالين التاليين:-
1- ماالفرق بين العاديين (ذكور/إناث), وذوي صعوبات الفهم القرائي (ذكور/إناث) في الخصائص المعرفية (الانتباه –السرعة الإدراكية-الذاكرة العاملة) لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي.
2-ما الفرق بين العاديين (ذكور/إناث), وذوي صعوبات الفهم القرائي (ذكور/إناث) في الخصائص اللامعرفية (دافعية الإنجاز-تقدير الذات) لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع بالمرحلة الابتدائية من التعليم الأساسي.
التعرف على الفروق بين العاديين (ذكور/إناث), وذوي صعوبات الفهم القرائي(ذكور/إناث) في الخصائص المعرفية (الانتباه-السرعة الإدراكية-الذاكرة العاملة ), والخصائص اللامعرفية الدافعية للإنجاز- تقدير الذات .