Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”متغيرات الخيوط والأقمشة وأثرها على التصميمات الزخرفية المقترحة من الفن المصري القديم التي تصلح للملابس/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية النوعية. قسم الاقتصاد المنزلي.
المؤلف
مكي، هند عبد الملك
هيئة الاعداد
مشرف / محمد، إبراهيم حنفي
مشرف / حوطر، صلاح عبدالمنعم
باحث / هند عبد الملك مكي.
مشرف / فاطمة محمد حسن
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
173ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

يعتبر الفن المصري القديم من أعظم الفنون قد تميز هذا الفن بثراء فى الزخرفة والتنوع فى زخارفها وعناصرها .
واستطاع الفنان المصري القديم بخطوط بسيطة ابتداع تصميمات مختلفة جميلة وتتألف من أكثر من عنصر بألوان متعددة وقد حرص الإنسان المصري القديم على زخرفة المنسوجات بطرق عديدة لما تضفيه الزخرفة من قيمة جمالية للمنسوجات وقد كانت الزخرفة عند قدماء المصريين والمرآة الفرعونية باستخدام الأحجار الكريمة ومما لا شك فيه أن المصريين القدماء قد عرفوا طرقاً عديدة لزخرفة المنسوجات ومنها التطريز الذي يشبه إلى حد ما تطريزنا فى العصر الحديث وتتعدد أنواع الزخارف سواء كانت نباتية أو هندسية أو كتابية أو حيوانية وقد احتلت الزخارف النباتية مكانة كبيرة فى مجال الزخرفة فى الفن المصري القديم حيث زين بها جدران المعابد والمقابر وقد عرفت الزخارف الهندسية عند عصور ما قبل التاريخ ولكنها لاقت ناجحاً واهتماماً في العصر المصري القديم ومنها الخط واستخدم الخط بكثرة كعنصر أساسي من عناصر الزخرفة سواء كان مستقياً أو منكسراً أو حلزونياً أو رباعياً أما الزخارف الكتابية فتعتبر عنصر أساسي من عناصر الزخرفة فقد تطورت تدريجياً من الدولة القديمة الى الدولة الحديثة ، أما الزخارف الحيوانية فقد كانت رسوم الحيوانات والصور الآدمية تستخدم بكثرة فى الزخرفة المصرية القديمة حيث كان لها معانى رمزية ومعتقدات سحرية
ولقد كان لفن التطريز حظاً وافراً من اهتمام الفنان المصرى القديم فقد وصل أعلى مستوى من الرقى والجودة لا يقل عما وصل إليه فى عصرنا الحالى وتظهر الدقة والذوق الرفيع فى توزيع المساحات المطرزة من خلال منسوجاتهم .
وتتعدد أساليب التطريز سواء كان يدوياً أو آلياً وتختلف اختلافاً بيناً فيما بينها وتتوقف هذه الأساليب على الاختيار الأمثل لنوعية النسيج وتركيبه النسيجي ولقد كان لفن النسيج علاقة وطيدة بفن التطريز ولكل تركيب نسيجى ملمس خاص يتغير بإضافة الخامات سواء كانت نسيجاً أو خيوطاً وتعتبر الخيوط من الخامات الأساسية المؤثرة على جودة التطريز من الخامات الأساسية المؤثرة على جودة التطريز لما لها من تأثير مباشر على قوة وتحمل النسيج .
هدف البحث
يهدف البحث الى
- تنفيذ تصميمات مبتكرة مستوحاه من الفن المصري القديم .
- التوصل لأفضل أنواع الخيوط التى تناسب الخامات المختلفة فى تنفيذ التصميمات .
- اختيار أفضل أنواع غرز التطريز الملاءمة لنوعية التصميمات المقترحة .
- مدى ملاءمة استخدام الخيوط والأقمشة للتصميمات المنفذة .
وقد احتوى البحث على الفصل الأول الإطار العام للبحث .
الفصل الثاني : الدراسات السابقة :
- الفن المصري القديم .
- التصميم .
- التطريز .
الفصل الثالث : التجارب العملية
الفصل الرابع : النتائج ومناقشتها .