Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح لتنمية الارتجال التعليمي المصاحب للقصة الموسيقية الحركية من خلال بعض مؤلفات البيانو من القرن العشرين/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية النوعية. قسم التربية الموسيقية،
المؤلف
حسن، رانيا حامد
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
150ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

يعتمد الارتجال على العوامل الفطرية والاستعداد الطبيعي والموهبة لدى الإنسان بالإضافة إلى بعض العوامل المكتسبة التي تنمي الدراسة كالمهارة الفردية في العزف والإلمام بالقواعد الهارمونية والتمتع بالسمع الداخلي الجيد.
والارتجال هو فن الأداء الذي يجمع بين التأليف والأداء الموسيقي في آن واحد ؛ وبشكل فوري ويقوم علي الذات والتصور الشخصي.
وللارتجال التعليمي أثر كبير في إعداد مدرس التربية الموسيقية فهو يساعد المدرس علي أداء عمله بنجاح ومرونة و إتقان ، كما أنه من المهارات الضرورية لإثراء الدرس الموسيقي وإعطاء قيمة فنية في عملية التعلم .
و بالرغم من أهمية الارتجال التعليمي في تنمية النواحي الابتكارية إلا أن الاهتمام به لا يأخذ المكانة التي تساير الوقت الحالي بما يشمله من تغيرات كثيرة في العناصر الموسيقية حيث ينصب الاهتمام الأكبر على دراسة الهارمونيات والأساسيات الكلاسيكية والرومانتيكية ، ومن هنا يأتي اتجاه هذا البحث إلى موسيقي القرن العشرين وما تتمتع به من هارمونيات مستحدثه وتونالية جديدة غير تقليدية وذلك من خلال تحليل بعض المقطوعات للمؤلفين ( جورج جرشوين George Gershwin، الكسندر جرتشانينوف Alexander Gretschaninoff ، الكسندر تانسمان Alexander Tansman ) حيث وجدت بها نماذج جيدة لإثارة خيال الطلاب وتزويدهم بعناصر لحنية وهارمونية تساعدهم على ابتكار القصص الحركية والتعبير عن المواقف المختلفة ، هذا بالإضافة إلى إثراء الحصيلة الموسيقية من خلال نماذج متعددة من موسيقي القرن العشرين بأسلوب سهل وميسر حيث أن مؤلفات القرن العشرين لم يلقى عليها الضوء بالدرجة الكافية لدراستها العمق .
قد اهتمت الباحثة في هذه الدراسة بتوظيف الهارمونيات المستحدثة والمقامات الكنيسية والتونالية غير التقليدية في أسلوب مؤلفات ( جورج جرشوين ، الكسندر جرتشانينوف ، الكسندر تانسمان ) الخاصة مع اختلاف المدارس الموسيقية التي ينتمي إليها كل مؤلف لاثراء الارتجال التعليمي بالعناصر الموسيقية الحديثة التي ربما لم يسبق استخدامها من قبل حيث أن الاختلاف بين المدارس الموسيقية يحدث نوعا من التنوع الأعمق والأشمل بالإضافة إلى تمتع المقطوعات ” عينة البحث” بجانب من التعبير والخيال الذي يساهم في تنمية الابتكار لمواقف القصة الحركية بشكل خاص والابتكار الموسيقي عموما في الوصول إلى تقدم علمي مستمر في دراسة مادة الارتجال وتطور أسلوب معلم التربية الموسيقية .
أولا : مشكله البحث :
لاحظت الباحثة أثناء قيامها بتدريس مادة الارتجال الموسيقي بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية ، وجود صعوبات لدي بعض الطلاب في الابتكار الموسيقي الخاص بالقصة الموسيقية الحركية، وتتمثل تلك الصعوبات في عدم القدرة على ابتكار موسيقي مصاحبة تتلاءم مع المواقف المختلفة لسياق القصة الموسيقية الحركية .
مما دعي الباحثة إلي الاتجاه إلى موسيقي القرن العشرين حيث اختارت الباحثة بعض المقطوعات الحديثة لآلة البيانو لكل من ”جرشوين – جرتشانينوف –تانسمان ” وهم من مؤلفي موسيقي القرن العشرين اللذين لم يسبق تناول أعمالهم في مادة الإرتجال الموسيقي من قبل علي الرغم من ما تتمتع به ألحان مؤلفاتهم من خيال وافر يجعلها معبرة ويمكن استخدامها كموسيقي تصويرية أو في تشكيلات الإيقاع الحركي ومن ثم تسهم فى تنمية قدرة الطالب على ابتكار موسيقي تصويرية لمواقف القصة الموسيقية الحركية .
ثانيا : هدف البحث:
يهدف هذا البحث إلي:
1. بناء برنامج لتنمية الارتجال المصاحب للقصة الموسيقية الحركية من خلال تحليل أعمال ”جرشوين ، جرتشانينوف ، تانسمان ” .
2. تنمية قدرة الطالب على ارتجال ألحان تصلح للتعبير عن مواقف القصة الموسيقية الحركية من خلال النماذج المختارة .
ثالثا : أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلي:
تحسين أداء الطالب في مادة الارتجال التعليمي بصفة عامة وابتكار موسيقي مصاحبة لمواقف القصة الموسيقية الحركية بصفة خاصة ليستفيد من ذلك في مجال التربية الميدانية وكذلك في عمله كمعلم بعد الانتهاء من الدراسة بالكلية .
رابعا : فروض البحث:
تفترض الباحثة أن :
1- إن مؤلفات ”جرشوين – جرتشانينوف –تانسمان ” تحتوي علي هارمونيات مستحدثة و ألحان وتونالية غير تقليدية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجا ت الطلاب ( عينة البحث ) في ارتجال الموسيقي التصويرية المصاحبة لمواقف القصة الحركية قبل وبعد ”البرنامج التجريبي” المقترح لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية .
خامسا :إجراءات البحث :
1- منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ” ذو المجموعات المتكافئة ” و الذي يقوم علي اختيار مجموعتين متكافئتين ، إحداهما يمثل المجموعة الضابطة والأخرى تمثل المجموعة التجريبية ،حيث يتم تطبيق البرنامج المقترح الذي أعدته الباحثة على المجموعة التجريبية.
وفى الطريقة التجريبية يتم تناول أحد المتغيرات (والذى يسمى متغير مستقل Independent Variable ) ويقصد بالتناول إعطاء أو تقديم أو تطبيق المتغير على المفحوصين بمقادير مختلفة بعد هذا التناول يتم قياس المتغير (والذى يسمى المتغير التابع Dependent Variable )فإذا لاحظنا أن المتغير الثاني يتغير مع المتغيرات الناجمة عن معالجة المتغير الأول على نحو يمكن أن يصدق عليه وصف العلاقات الوظيفية Functional فإن هذا التغير في المتغير التابع يوصف بأنه أثر أو نتيجة للمتغير المستقل الذى يعد من قبيل المؤثرات أو الأسباب له.
2- عينة البحث:
أ‌- 6 مقطوعات لكل من ”جرشوين – جرتشانينوف –تانسمان ” بواقع اثنين لكل منهم :
- مقطوعتان جرشوين:Prelude I , preludeII .
- مقطوعتان تانسمان من كتاب : Forth set-pour les Enfants-
- مقطوعتان جرتشانينوف من كتاب : La journee d’unenfant-Opus109-
ب‌- مجموعتين من طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية .
3- توصيف العينة :
عينة قوامها (20) طالبة مقسمة إلى مجموعتين كل مجموعة مكونة من عشر طالبات تتراوح أعمارهن بين 21-23 سنة وجميعهم سبق نجاحهن بالفرقة الثالثة بدون مواد تخلف وبتقدير جيد جدا في مادة الارتجال بالفرقة الثالثة ومرفق توصيف مقرر مادة الارتجال ومقرر مادة الهارموني السابق دراستهم له بالفرقة الثالثة وذلك لتحديد المستوى العلمي والخبرات السابقة لدى المجموعتين عينة البحث .
4- أدوات البحث :
1- استمارة استطلاع رأي الخبراء حول مدي ملائمة المقطوعات المختارة لتحقيق أهداف البحث وذلك من خلال تحليل تلك المقطوعات .
2- اختبار قبلي بعدي اختبار عزفى (من إعداد الباحثة ) لقياس قدرة الطالبات (عينة البحث) على ارتجال موسيقي مصاحبة لمواقف القصة الموسيقية الحركية .
3- استمارة استطلاع رأى الخبراء حول مدى ملائمة التمرينات المقترحة من قبل الباحثة لتحقيق أهداف البحث .
4- البرنامج التجريبي المقترح من قبل الباحثة ويتضمن 22 جلسة لتدريب الطالبات على ارتجال موسيقي مصاحبة لمواقف القصة الموسيقية الحركية .
5- المدونات الموسيقية .
وقد تضمن البحث أربعة فصول هى :
الفصل الأول يحتوى على :
المبحث الأول :تقديم البحث
”المقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحث – فروض البحث – منهج البحث – حدود البحث – عينة البحث – أدوات البحث – مصطلحات البحث ”
المبحث الثانى :الدراسات السابقة والبحوث المرتبطة بموضوع البحث
المحور الأول : دراسات سابقة مرتبطة بمادة الارتجال .
المحور الثانى : دراسات سابقة مرتبطة بموسيقي القرن العشرين ومؤلفاتها .
الفصل الثاني :
وفيه تم عرض الإطار النظرى ويحتوى على مبحثين :
المبحث الأول : الارتجال الموسيقي التعليمي والقصة الموسيقية الحركية
المبحث الثاني : موسيقي القرن العشرين .
الفصل الثالث :
وفيه تم عرض التجريب الميدانى ويحتوى على :
أولا :منهج البحث .
ثانيا: عينة البحث .
ثالثا : أدوات البحث .
رابعا : الخطوات الإجرائية لتطبيق البرنامج المعد من قبل الباحثة ويشمل إعداد البرنامج وتطبيقه حيث يحتوى على (22) جلسة .
الفصل الرابع ويحتوى على :
أولا : نتائج البحث وتفسيرها : -
1- مؤلفات ”جرشوين – جرتشانينوف – تانسمان ” تحتوى على هارمونيات مستحدثة وتونالية غير تقليدية وألحان شيقة .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب عينة البحث في ارتجال الموسيقي التصويرية المصاحبة لمواقف القصة الحركية قبل وبعد البرنامج التجريبي المقترح لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية .
ثانيا : التوصيات والمقترحات
ثالثا: قائمة المراجع العربية والأجنبية .
رابعا: الملاحق .
خامسا : ملخص البحث باللغة العربية .
سادسا : ملخص البحث باللغة الأجنبية .