Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية مقترحة لتوظيف التعليم الإلكترونى فى برامج التعليم المفتوح/
الناشر
جامعة عين شمس.كلية التربية النوعية.قسم تكنولوجيا التعليم,
المؤلف
موسى,مصطفى كمال رمضان .
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
338ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

نتائـج البحـث :
تم التوصل إلى مجموعة من النتائج من خلال الإجابة على تساؤلات البحث ، وكانت أهم النتائج التى تم التوصل إليها كالتالى :
أولاً : أوجه القصور الموجودة فى الوسائل التعليمية المستخدمة حالياً فى برامج التعليم المفتوح فى جامعة عين شمس :
 عدم وجود معايير ثابتة وموحدة تحكم درجة الجودة التى تنتج بها هذه الوسائل .
 غير كافية لتغطية جميع أجزاء المقرر الدراسى النظرية والعملية .
 قلة الأنشطة التعليمية التى تدعم وتحسن من عملية التعلم .
 عدم تناسب الوقت المخصص للدراسة مع حجم المحتوى العلمى فى هذه الوسائل .
 افتقار هذه الوسائل لوجود إرشادات توضح طريقة الاستخدام وكيفية الإفادة منها .
 لا توجه الطالب إلى مصادر تعليمية أخرى يمكنه الاستفادة منها .
 لا تستطيع توفير خبرة تماثل الخبرة الواقعية .
 لا توفر للطلاب فرص التواصل وتبادل الخبرات والمعلومات فيما بينهم .
 لا تراعى الفروق الفردية والاختلافات بين الطلاب .
 لا تتيح للطالب التفاعل مع المادة العلمية .
 لا تتيح للطالب القيام بدور إيجابى أثناء عملية التعلم .
 لا تقدم للطالب التغذية الراجعة المناسبة .
 لا تتمتع بعناصر الجذب والتشويق التى تزيد من دافعية الطالب للتعلم .
 ليس هناك تكامل بين الوسائل التعليمية المستخدمة بعضها البعض .
 عدد اللقاءات الدورية غير كافى لتلبية احتياجات الطلاب .
 عدم قدرة الطلاب على التواصل والتفاعل بشكل جيد مع أستاذ المادة أثناء المحاضرة .
 عدم استطاعة الطلاب الحصول على إجابات لجميع أسئلتهم واستفساراتهم حول المقرر الدراسى داخل المحاضرة .
 عدم استطاعة الطلاب الحصول على إجابات لما يستجد لديهم من أسئلة واستفسارات بعد انتهاء اللقاء مع أستاذ المادة .
 اقتصار اللقاءات الدورية على الأسلوب اللفظى فقط دون استخدام أية وسائل تعليمية أو معينات تدريسية .
 عدم التواصل والتعاون واشتراك الطلاب فيما بينهم فى أنشطة تعاونية أو مجموعات صغيرة أثناء اللقاءات الدورية .
 عدم وجود دور إيجابى للطالب أثناء اللقاءات الدورية .
ثانياً : احتياجات الطلاب ببرامج التعليم المفتوح من الوسائل التعليمية والتقنيات الحديثة :
يحتاج الطلاب ببرامج التعليم المفتوح إلى وسائل تعليمية تتوفر فيها الخصائص التالية :
 وجود أكثر من بديل من الوسائل التعليمية .
 تواجد مراجع أو مصادر تعليمية أخرى يمكنهم الرجوع إليها للمزيد من الشرح والتفسير .
 جذب الانتباه وزيادة الدافعية للتعلم .
 مزيد من التواصل بين أساتذتهم وبين بعضهم البعض .
 مزيد من التفاعل والإيجابية فى عملية التعلم .
 إمكانية الاتصال فى أى وقت بأستاذ المادة لتوصيل ما لديهم من أسئلة واستفسارات .
 مزيد من المرونة والفعالية فى تقديم وعرض المادة العلمية .
 سهولة الاستخدام دون التقيد بمكان وزمان معين .
 اعتبر كثير من الطلاب أن الإنترنت تعتبر وسيطاً مهماً يمكنهم الاستفادة منه .