Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام الجيجسو إحدى استراتيجيات التعلم النشط في تدريس التاريخ لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي/
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
إبراهيم، هناء حسني علي.
هيئة الاعداد
باحث / هناء حسنى على ابراهيم
مشرف / رفعت محمد حسن المليجى
مشرف / فايزة احمد احمد السيد
مناقش / احمد جابر احمد
مناقش / رفعت محمد حسن المليجى
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
269ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
جامعة أسيوط. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.
تاريخ الإجازة
8/9/2005
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة في انخفاض مستوى تنمية مهارات التفكير الناقد لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، ورغم أنها من المهارات المهمة لدراسة التاريخ ، وذلك نتيجة أساليب التدريس المتبعة ، وعدم استخدام الأساليب الحديثة التي تعتمد على نشاط المتعلم وشاركته في تعليم نفسه.
الإجراءات:
للإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد فصلين نظريين : أولهما عن التفكير الناقد وعلاقته بالدراسات الاجتماعية ، وثانيهما عن إستراتيجية الجيجسو والتعلم النشط ، كذلك تم إعداد مجموعة من المواد و الأدوات شملت : قائمة بمهارات التفكير اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وكتاب التلميذ مصوغا وفقا لاستراتيجية الجيجسو ، ودليل المعلم ، واختبار التفكير الناقد في التاريخ ، بعد ذلك تم اختيار مجموعة من تراميذ الصف الثاني الإعدادي بلغ عددهم (44 تلميذا وتلميذة) بمدرسة الشهيد سيد عبد الجواد الإعدادية بدشلوط ، التابعة لإدارة ديروط التعليمية بمحافظة أسيوط جمهورية مصر العربية ، لتطبيق هذه الأدوات عليهم للتوصل إلى النتائج .
النتائج:
توصلت الدراسة إلى : قائمة بمهارات التفكير الناقد اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي ، وفي ضوئها تم اختيار وحدة ” مظاهر الحضارة الإسلامية في مصر ” لتدريسها وفقا لإستراتيجية الجيجسو ، وبتحليل محتوى هذه الوحدة وجد أنها كانت تتضمن مهارات التفكير الناقد ، كما دلت النتائج على أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلاميذ في التطبيقين : القبلي والبعدي عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي في مهارات التفكير الناقد ككل ، وكل مهارة فرعية على حدة ، يضاف إلى ذلك فقد كانت هناك فاعلية لاستخدام استراتيجية الجيجسو إحدى استراتيجيات التعلم النشط في تنمبة مهارات التفكير الناقد ككل ، حيث بلغت نسبة الكسب المعدل (1.25) ، وفي كل مهارة من مهارات التفكير الناقد على حدة.