Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدامات الشباب المصري للقنوات الموسيقية المتخصصة بالراديو والتليفزيون والإشباعات المتحققة منها/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية الآداب. قسم علوم-الاتصال والإعلام،
المؤلف
عبيدو، غادة مصطفى محمد
هيئة الاعداد
باحث / غادة مصطفى محمد عبيدو
مشرف / القليني، سوزان يوسف أحمد
مشرف / غادة مصطفى محمد عبيدو
مشرف / القليني، سوزان يوسف أحمد
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
208 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم-الاتصال والإعلام،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

شهدت الآونة الأخيرة طفرة هائلة فى مجال الاتصال الجماهيرى عقب ظهور وانتشار القنوات والمحطات الموسيقية المتخصصة فى الراديو والتليفزيون الفضائى، وتزايداً ملحوظاً فى تعرض واستماع الشباب لهذه القنوات والإذاعات باعتبارها وسائل ترفية ومعلومات وتقديم خدمات. ومع ظهور ”الفيديو كليب”، تزايد الخوف على الهوية الوطنية والخصوصية الثقافية من هذه الموجة السلبية من الفن والترفية المبتذل وخاصة على فئة الشباب التى تعد أكبر وأهم فئات المجتمع.
مشكلة الدراسة: تكمن مشكلة الدراسة فى تعرض الشباب للقنوات الإذاعية والتليفزيونية الموسيقية المتخصصة بشكل متزايد ومع الزيادة المضطردة فى إعداد هذه الإذاعات والقنوات تكمن خطورة وجود تيار مخالف للقيم والعادات والتقاليد المحددة لمعالم الهوية الوطنية، خاصة وأن الشباب (أكثر الفئات العمرية استماعاً ومشاهدة لها) مازالوا فى مرحلة التكوين الفكرى والثقافى ولديهم خبرات ثقافية واجتماعية محدودة وغير مزودين بالوعى الكافى لإدراك أوضاع المجتمع مما يجعلهم مهيأين تماماً للأنسياق وراء هذه القنوات والتأثر بها.
ومن هذا المنطلق تم صياغة وتحديد مشكلة الدراسة فى: استخدامات الشباب المصرى للمحطات الإذاعية والتليفزيونية الموسيقية المتخصصة والإشباعات المتحققة منها.