Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام مدخل القراءة والكتابة للتعلم في تنمية بعض مهارات التفكير العليا والتحصيل والاتجاه في الجغرافيا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية البنات للآداب والعلوم
والتربية. قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
عبدالوارث، إيمان محمد
هيئة الاعداد
مشرف / إيمان محمد عبدالوارث
مشرف / فاطمة إبراهيم حميدة
مشرف / منصور أحمد عبدالمنعم
مشرف / فكري حسن ريان
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
399ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 429

from 429

المستخلص

إن رفع كفاءة المتعلمين ومهاراتهم في عالم دائم التغيير أصبح من أهم الأهداف التي تسعى الأمم المتقدمة والنامية إلى تحقيقها وذلك من خلال البحث عن مداخل وطرائق حديثة في التدريس من شأنها أن تعمل على تنمية المتعلم معرفياً ومهارياً ووجدانياً وذلك لإكسابه القدرة على مواجهة التغييرات السريعة والمتلاحقة في كل مجالات العلم والمعرفة وذلك من خلال تزويده بالأدوات الضرورية للتعلم.
ومن أبرز المداخل المعاصرة والتي ذاع صيتها في العقدين الماضيين مدخل القراءة للتعلم ومدخل الكتابة للتعلم وهما مداخل تعليمية استخدم فيها القراءة والكتابة كأدوات للتعلم وتنمية التفكير وقد حظى هذين المدخلين باهتمام الباحثين، فتناولوهما بالبحث والدراسة وذلك لبحث أثار استخدام هذين المدخلين على التعلم في المواد الدراسية المختلفة بصفة عامة والدراسات الاجتماعية بصفة خاصة وقد أكدت هذه الدراسات على أن استخدام هذين المدخلين يمكن أن يسهم في تحقيق العديد والعديد من النتائج الإيجابية التي نرغب في تحقيقها من خلال تدريسنا ومنها :
• تحقيق فهم أعمق للمحتوى الدراسي.
• تنمية مهارات التفكير العليا.
• تزويد المتعلمين بالأدوات الضرورية للتعلم والتي تمكنهم من الاعتماد على النفس في تحصيل المعرفة والتعلم.