Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم برنامج التربية العلمية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضة بكلية التربية الاساسية بدولة الكويت
المؤلف
على، محمد خليل حسين محمد
الموضوع
التربية البدنية طرق تدريس
تاريخ النشر
2005
عدد الصفحات
98 ص.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

التربية العملية مكون أساسي من مكونات برامج إعداد المعلم وتحتل مكانة متميزة كونها تتيح الفرصة للطالب المعلم تطبيق ما تعلمه من المعرفة الأكاديمية والثقافية والمهنية بغرض التدريب على مهام مهنته من مواقف حقيقية بهدف تنمية قدراته وماهرات التدريسية وتنمية الصفات والخصائص اللازمة له كمعلم . لذلك أصبحت عملية برامج إعداد المعلم ورفع كفايته التربوية من القضايا التي تشغل التربويين والمهتمين بشئون التربية والمجتمع وتطور التعليم في دول العالم لتحقيق الأمن القومي في المجتمعات البشرية وإعداد القوى لمختلف القطاعات.
التربية الرياضية المدرسية مهم جداً وتقع مسئوليات كبيرة تخص التلاميذ والطلاب في جميع مراحل التعليم لمختلف الأمر الذي يفرض علينا نحن أبناء هذه المهنة النبيلة أن نحاول جاهدين إعادة بعض ما كان في الزمن الجميل بالنسبة للرياضة المدرسية حيث كانت ويجب أن تكون المجال الطبيعي الذي يشبع حاجات الطفل والتلميذ للعب والانطلاق في إطار من القيم التعليمية والتربوية ذلك الإطار الذي تبقى دائماً حدوده بأيدينا نحن التربويون (مدرسون – موجهون – مشرفون) فنحن صناع هذه المهنة والمحددين لكل النظم والمفاهيم التي ترتقي بها وتعلي من شأنها.(19: 2)
وهذا الحال المرير والموجع للتربية الرياضية المدرسية يفرض علينا نحن أبناء المهنة أن نعمل جاهدين على إعادة الاعتبار والهيبة لهذه المهنة النبيلة ولن يتأتى ذلك إلا بتضافر كل الجهود المخلصة من كل العاملين في هذا المجال سواء المدرسين أو الموجهين أو المشرفين على الطلاب خلال فترات التربية العملية باعتبار أن خروج طلاب كلية التربية الرياضية إلى التدريب التطبيقي والميداني بالمدارس هي فرصة مهمة جداً وعظيمة لتعويض الطلاب والتلاميذ للكثير مما يفتقدونه من جراء السطو المقصود وغير المقصود على حصة التربية البدنية المدرسية حيث يمكث طالب التربية العملية بالمدرسة ضمن مجموعة من زملائه فترة زمنية لا تقل عن أسبوعين في الفصل الدراسي الواحد وكذلك يترددون على المدرسة يومين في الأسبوع باعتبار تواجد مجموعتين للتدريب بالمدرسة.(19: 2)
ومن هنا دعا الباحث كل من المدرس والموجه والمشرف إلى التقويم بمفهومه الشامل لبرنامج التربية العملية وهذا التقويم هو الذي يعمل على رفع كفاءة البرنامج التربية العملية لأن عملية التقويم هي تقدير أداء البرنامج ثم إصدار أحكام على هذا الأداء في ضوء اعتبارات محددة لمواصفات الأداء كما أنه يتضمن أيضاً تقويم الحصيلة التي تعبر عن التغيرات التي تم الوصول إليها عن طريق ممارسة برامج التعليم والتدرب كما أن التقويم يتضمن في التربية البدنية إصدار أحكام على البرامج والمناهج وطرق وأساليب التعليم والتدريب والإمكانيات وكل ما يتعلق بتعليم وتدريب المهارات الحركية ويؤثر فيها.
ومن هنا وجد الباحث نفسه أمام مشكلة انخفاض مستوى كفاءة برامج التربية العملية بدولة الكويت وهذا ما دعا الباحث إلى دراسة مشكلة التربية العملية بدولة الكويت و العمل على تقويم برامج التربية العملية لطلاب قسم التربية البدنية والرياضية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت وذلك للوقوف على نقاط القوة والضعف فى هذه البرامج.