الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات اللغوية والإجتماعية للأطفال المعوقين عقليا القابلين للتعليم في سوريا المتمثلة ( بالتمييز،الفهم،التواصل اللغوي،التعبير اللفظي،التعاون،المشاركة،تحمل المسئولية،إحترام مشاعر الآخرين). ومن فروض الدراسة أنه لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في مستوى المهارات اللغوية والإجتماعية قبل تطبيق البرنامج. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي. :كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة في مستوى المهارات الإجتماعية في القياس البعدي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ودرجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج في مستوى المهارات اللغوية. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ودرجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج في مستوى المهارات الإجتماعية. ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بين القياس البعدي والقياس التتبعي في مستوى المهارات اللغوية والإجتماعية. |