Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تاثير برنامج تربية حركية مقترح باستخدام الاسطح الثابتة و المتحركة على المنظومة الحسية والانماط الحركية المرتبطة بالجمباز الايقاعى لاطفال ما قبل المدرسة=
المؤلف
خليفة،نجلاء فتحى.
الموضوع
الجمباز.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
146ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 123

from 123

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على تأثير برنامج تربية حركية مقترح باستخدام الأسطح (الثابتة ، المتحركة) على كل من كفاءة المنظومة الحسية (الدهليزية ـ البصرية ـ الجسدية) ، وكذلك الأنماط الحركية المرتبطة بالجمباز الإيقاعى لأطفال ما قبل المدرسة، وقد أجريت الدراسة الأساسية على عينة عشوائية من بين الأطفال ( البنات ) بمرحلة ما قبل المدرسة بكلية الإقبال القومية، وقد بلغ متوسط أعمارهم (5) سنوات، بلغ حجم العينة المختارة (40) طفلة، وقد تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الأولي يبلغ عددها (20) طفلة ويطبق عليها برنامج التربية الحركية المقترح باستخدام الأسطح الثابتة، والمجموعة التجريبية الثانية ويبلغ عددها (20) طفلة ويطبق عليها برنامج التربية الحركية المقترح باستخدام الأسطح المتحركة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية:
- اختبار الذكاء لجود انف Good Enough ” رسم الرجل ”.
- اختبار القدرة علي التعلم الحركي ” بطارية لوتسر Lutzner” (1974).
- اختبار كفاءة المنظومة الحسية Sensory Organization Test (SOT).
- اختبارات الأنماط الحركية(المشي 10م، الجري 20م، الحجل 5م، القفز 5م، الوثب العمودى سم، التوازن المتحرك /ث، التوازن الثابت).
- استمارة ملاحظة مستوى الأداء (الدحرجة، وثبة الفجوة، الدوران، التموج الأمامي).
وكانت من أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها:
- أن برنامج التربية الحركية المقترح باستخدام الأسطح الثابتة، والمتحركة قد أثر تأثيرا إيجابيا في كل من المنظومة الحسية و الأنماط الحركية المرتبطة بالجمباز الإيقاعي لأطفال ما قبل المدرسة.
- تقدم مجموعة الأسطح المتحركة في إجمالي كفاءة المنظومة الحسية عن مجموعة الأسطح الثابتة، مما يدل على أن برنامج التربية الحركية المقترح باستخدام الأسطح المتحركة قد أثر إيجابياً في تحسن المنظومة الحسية.
- تفوق مجموعة الأسطح المتحركة عن مجموعة الأسطح الثابتة في معظم القياسات البعدية للأنماط الحركية المرتبطة بالجمباز الإيقاعي في الأنماط الحركية الأساسية ( الوثب العمودي ، وثبة الفجوة ، التوازن المتحرك ، الدوران ، التموج الأمامي ) ، وفي الأنماط الحركية الأخرى (الجري ، القفز) فقط ، وفي الأنماط الحركية الأكروباتية ( الدحرجة ) لصالح مجموعة الأسطح المتحركة.
ومن أهم التوصيات:
- تطبيق البرنامج المقترح باستخدام الأسطح الثابتة والمتحركة بالمؤسسات والمدارس الخاصة بأطفال ما قبل المدرسة.
- الاهتمام برياضة الجمباز الإيقاعي المدرسي كنشاط رياضي يساعد علي تنمية وتربية الطفل تربية شاملة متزنة.
- الاهتمام بتنمية المنظومة الحسية للأطفال بشكل عام وخاصة لأطفال ما قبل المدرسة حيث أنها من أفضل الفترات لتنميتها.
- الاهتمام بتوافر الأسطح المتنوعة (الثابتة والمتحركة) داخل رياض الأطفال بالمدارس والألعاب التي من شأنها إثراء النمو الحركي لدى الأطفال في تلك المرحلة السنية.