Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التحديات الحضارية المعاصرة لتنمية الوعى الدينى لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية/
الناشر
المنوفية,التربية بشبين الكوم,المناهج و طرق التدريس
المؤلف
المليجى,علاء احمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / المليجى,علاء احمد محمد
مشرف / بدر,حلمى السيد
مناقش / بدر,حلمى السيد
مشرف / جلهوم,على عزازى
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
307ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم المواد
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 660

from 660

المستخلص

أن تبادر كليات التربية بتحديث برامجها لإعداد المعلم علىفترات زمنية متقاربة، وأن تعو لعملية التحديث المتخصصين في مجالات التحديات الحضارية المعاصرة، وبعض مؤسسات المجتمع المتنوعة.
3- حسن اختيار وإعداد المعلمين الذين يقومون بتدريس اللغة العربية والتربية الدينية للقيام بدورهم في مواجهة التحديات الحضارية التي تزاحم قيمنا وتقاليدنا بما يتنافى مع عقيدتنا الدينية وتقاليدنا الحضارية.
ثانيًا: مشكلة البحث:
تؤدي اللغة في أية أمة من الأمم وظائف متعددة ومهمة للأفراد والجماعات على حد سواء، فبها يتفاهم الفرد مع بني جنسه، ويقتضي حاجته وينقل مشاعره وأحاسيسه إلى الآخرين، وعن طريقها تحفظ الأمة تراثها، وتتناقله من جيل إلى جيل، وتنقله إلى الأمم الأخرى، وتتعرف على تراث تلك الأمم وحضاراتها. فاللغة بالنسبة للفرد وسيلة تفاهم وتعلم وتزود بالثقافة، وأداة لتنمية فكره ونقله إلى الآخرين. وبالنسبة للأمة من أهم مقومات حضارتها، ووعاء المقومات الحضارية الأخرى؛ لذا دور حيوي في مواجهة التحديات الحضارية، باعتبارها السبيل لتكوين وتنمية الوعي الديني؛ حيث إن هذا الوعي يتشكل من خلال مفرداتها وأساليبها وتراثها، كما أن إعداد الكوادر القادرة على تحقيق النهوض والشهود الحضاري يتم من خلالها. فقد نمى لدى الباحث أهمية بناء برنامج لتنمية الوعي الديني بالتحديات الحضارية المعاصرة لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكلية التربية، على اعتبار أنهم يتم إعدادهم لتدريس التربية الدينية الإسلامية التي تعتبر المنطلق الأساس لتحقيق النهوض الحضاري، واللغة العربية التي تتجسد من خلالها شخصية الحضارة الإسلامية وهويتها.
الدراسة الاستطلاعية:
تم من خلال البحث الحالي إجراء دراسة استطلاعية استهدفت الوقوف مبدئيًّا على تقييم الطلاب لمستوى الوعي الديني بالتحديات الحضارية المعاصرة لديهم، من خلال تطبيق استبانة تضمنت نماذج من هذه التحديات في المجالات المختلفة على عينة عشوائية بلغت (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة شعبة اللغة العربية بكلية التربية بشبين الكوم جامعة المنوفية بالعام الدراسي 2004 - 2005م. أسفرت عن النتائج التالية:
( ) هو علم يعرف به أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد، ننظر شرح المنظومة البيقونية ص 3, 4.