![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى محاولة النهوض بأحد المقررات الدراسية المقدمة لهؤلاء الدارسات وهو مقرر اللغة العربية من خلال التعرف على أهم الاحتياجات اللازمة لهن ، ثم تضمينها في مقرر دراسى يراعى أيضاً أهداف مدرسة الفصل الواحد الموضوعة من قبل الوزارة واحتياجات الدارسات بها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لملاءمته لهذه الدراسة ، بالاضافة إلى عدد من الأدوات منها : قائمة الاحتياجات اللازمة لدارسات مدرسة الفصل الواحد ، استمارة تحليل محتوى مقرر اللغة العربية المقدم بتلك المدارس و اختبارا تحصيليا في الوحدات المختارة للتطبيق . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها وجود فروق دالة إحصائياَ في القياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التى درست المقرر الجديد مما يدل على فعالية المقرر المقترح ، ووجود فروق دالة إحصائياَ بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى في جميع المتغيرات قيد البحث ، ووجود فاعلية للمقرر المقترح في اللغة العربية بدرجة مناسبة في تلبية احتياجات الدارسات وتنمية مستوى تحصيلهن. |