Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية مقرر مقترح فى اللغة العربية للمستوى الخامس بمدارس الفصل الواحد فى ضوء أهدافها واحنباجات التلميذات /
المؤلف
عطية، رحاب طلعت محمود.
الموضوع
اللغة العربية - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
346 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى محاولة النهوض بأحد المقررات الدراسية المقدمة لهؤلاء الدارسات وهو مقرر اللغة العربية من خلال التعرف على أهم الاحتياجات اللازمة لهن ، ثم تضمينها في مقرر دراسى يراعى أيضاً أهداف مدرسة الفصل الواحد الموضوعة من قبل الوزارة واحتياجات الدارسات بها. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى لملاءمته لهذه الدراسة ، بالاضافة إلى عدد من الأدوات منها : قائمة الاحتياجات اللازمة لدارسات مدرسة الفصل الواحد ، استمارة تحليل محتوى مقرر اللغة العربية المقدم بتلك المدارس و اختبارا تحصيليا في الوحدات المختارة للتطبيق . وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها وجود فروق دالة إحصائياَ في القياس البعدى للمجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التى درست المقرر الجديد مما يدل على فعالية المقرر المقترح ، ووجود فروق دالة إحصائياَ بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى في جميع المتغيرات قيد البحث ، ووجود فاعلية للمقرر المقترح في اللغة العربية بدرجة مناسبة في تلبية احتياجات الدارسات وتنمية مستوى تحصيلهن.