Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية بعض الأنشطة القرائية الإثرائية فى تنمية الثقافة البيولوجية والاتجاه نحو مادة الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبدالمجيد، أسماء محمد حسن.
الموضوع
الاحياء، علم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
359 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

يميز العصر الحالي مع مجموعة متنوعة من الجوانب التي تتعلق العلوم علم الأحياء منذ المحوري الرئيسي منه هو الإنسان و جوده على الأرض . وتتمثل بعض هذه الجوانب بوضوح في العلل والأمراض التي اكتسبت اهتمام المجتمع كله جديدة ، إلى جانب ، وتطوير في مجال علم الوراثة مثل التقنية الحيوية والهندسة الوراثية ، والاستنساخ وغيرها ..... وآثارها في بعض القضايا الأخلاقية ، الجدلية ، والاجتماعية. مشكلة البحث : * ضعف مستوى الثقافة البيولوجية في الطلاب من الصف الأول في المدرسة الثانوية . * رفض بعض الطلاب في المدرسة الثانوية لدراسة البيولوجيا موضوع المدرسة. أهداف البحث : - التعرف على بعض القضايا الأخلاقية المتصلة البيولوجيا الحديثة التي هي مثيرة للجدل في علم الأحياء موضوع المدرسة في الصف الأول من المدرسة الثانوية و المرتبطة مع احتياجات هذه المرحلة . - تحديد المستوى الحالي لل ثقافة البيولوجيا والمواقف طالب في الصف الأول في المدرسة الثانوية نحو علم الأحياء. - إعداد بعض الأنشطة الواردة القراءة ( ما يصاحب ذلك دليل و البحث الحر النشاط القراءة) تلك القضايا البيولوجية لإثراء المناهج الدراسية في علم الأحياء في الصف الأول في المدرسة الثانوية . - تحديد فاعليتها من تلك تخصيب أنشطة القراءة على تطوير ( ثقافة البيولوجيا - الموقف البيولوجيا) في الصف الأول في طلاب المدارس الثانوية . أهمية البحث: - معلم العلوم: في تقديم قائمة من القضايا الحديثة لعلم الأحياء التي تساعد على طلاب المدارس الثانوية التي قد تشجيعهم على توجيه الطلاب إلى قراءة مستمرة ل كل ما هو جديد في مجال علم الأحياء. - مختصين في تطوير عملية التعلم : من أجل إدراج أنشطة القراءة باعتبارها جزءا هاما في مصفوفة المناهج أو تشمل بعض تلك القضايا في مناهج علم الأحياء في المدرسة الثانوية ، وأكثر أكثر من ذلك تشجع إثراء المكتبات المدرسية بالكتب الحديثة . - الطلاب : في زيادة مستوى من المعلومات حول المشكلات الحديثة في علم الأحياء ، و المسائل الحديثة المتعلقة التي تشجيعهم على الانضمام الأقسام العلمية ، ودراسة علم الأحياء و القراءة المستمرة في هذا المجال. - إعداد مقياس في ثقافة البيولوجيا : التي يمكن استخدامها في ثقافة الطلاب في عينة كبيرة وغيرها من البحوث . - إعداد دليل للمعلم : مساعدة المعلم في علم الأحياء أو تنفيذ أنشطة تخصيب القراءة ، وكذلك العثور على أدلة مماثلة .