Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلة الهروب المدرسي وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ,
الناشر
جامعــــة عيـن شمـس.معهد الدراسات العليا للطفولة.قسم الدراسات النفسية للأطفال ,
المؤلف
الدقلة,سميرة محمد بدوى حسين .
هيئة الاعداد
باحث / سميرة محمد بدوى حسين الدقلة
مشرف / فايزة يوسف عبد المجيد
مشرف / سعدية السيد بدوى
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
118ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية ةالاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 180

from 180

المستخلص

نتائج الدراسة :-
1 – عدم وجود علاقة بين الهروب المدرسي وبعض سمات الشخصية على عينة الهاربين الكلية فى كل سمات الشخصية محل اهتمام الدراسة الحالية .
– وجود علاقة إرتباطية سالبة بين الهروب المدرسي وسمة الدافعية للإنجاز لدى الذكور الهاربين عند مستوى دلالة 0.01 , وعدم وجود علاقة دالة بين الهروب المدرسي وسمات الشخصية ( الميول الاجتماعية – الصورة الإيجابية للذات – تحمل المسئولية , عقلانية السلوك , الاستقلال – السلوك التوكيدى – السيطرة – العدوانية – العصابية ) .
2 – عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين التلميذات الهاربات من المدرسة والمنتظمات فيما يلي ( الميول الاجتماعية – تحمل المسئولية – عقلانية السلوك – الدافعية للإنجاز – السلوك التوكيدى – السيطرة – العصابية ) .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين التلميذات الهاربات والتلميذات المنتظمات فى سمة ( الصورة الإيجابية للذات ) وذلك فى اتجاه التلميذات المنتظمات عند مستوى دلالة ( 0.05 )
3 – لا توجد فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ الهاربين والمنتظمين فى سمات الشخصية ( الميول الاجتماعية – تحمل المسئولية – الاستقلال – السلوك التوكيدى – السيطرة ) .
- توجد فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ الهاربين والمنتظمين فى سمة
( الصورة الإيجابية للذات – الدافعية للإنجاز ) عند مستوى دلالة 0.01 وفى اتجاه المنتظمين وفى سمة ( عقلانية السلوك ) عند مستوى دلالة
( 0.05 ) .
- توجد فروق دالة إحصائياً لدى التلاميذ الهاربين والمنتظمين فى سمة العدوانية فى اتجاه التلاميذ الهاربين عند مستوى دلالة ( 0.01 ) وفى سمة
( العصابية ) عند مستوى دلالة ( 0.05 ) .
4 – توجد فروق دالة إحصائياً بين التلاميذ الهاربين والتلميذات الهاربات فى سمة ( الميول الاجتماعية – الاستقلال ) فى اتجاه التلاميذ الهاربين عند مستوى دلالة ( 0.05 ) .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين التلاميذ الهاربين والهاربات فى سمات الشخصية ( الصورة الإيجابية للذات – تحمل المسئولية – عقلانية السلوك – الدافعية للإنجاز – السلوك التوكيدى – السيطرة – العدوانية – العصابية)