Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج غنائي في تنمية اللغة لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية الآداب. قسـم علم النفـس.
المؤلف
علي,مروى محمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد محمد على
مشرف / إيناس عبد الفتاح احمد
مناقش / سعدية محمد على بهادر
مناقش / فيوليت فؤاد ابراهيم
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
157ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
جامعة عين شمس. كلية الآداب. قسـم علم النفـس.
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية تصميم برنامج غنائي وقياس مدى فاعليته في تنمية اللغة لدى الأطفال المعاقين ذهنياً من فئة القابلين للتعلم . وقد استخدم لتحقيق ذلك المنهج شبه التجريبي ، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) بواقع ( 7 ) أطفال في كل مجموعة ، تتراوح أعمارهم ما بين ( 6 : 8 ) عمر زمني و ما بين ( 2 : 4 ) عمر عقلي .
و أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية اللغة لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدي أي بعد تطبيق البرنامج المقترح وذلك في اتجاه القياس البعدي .
كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة ( التجريبية و الضابطة ) في القياس البعدي ، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية .