الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية تصميم برنامج غنائي وقياس مدى فاعليته في تنمية اللغة لدى الأطفال المعاقين ذهنياً من فئة القابلين للتعلم . وقد استخدم لتحقيق ذلك المنهج شبه التجريبي ، حيث تكونت عينة الدراسة من مجموعتين من الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ( مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) بواقع ( 7 ) أطفال في كل مجموعة ، تتراوح أعمارهم ما بين ( 6 : 8 ) عمر زمني و ما بين ( 2 : 4 ) عمر عقلي . و أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية اللغة لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم ، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي ودرجاتها في القياس البعدي أي بعد تطبيق البرنامج المقترح وذلك في اتجاه القياس البعدي . كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات مجموعتي الدراسة ( التجريبية و الضابطة ) في القياس البعدي ، وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية . |