Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الجودة الشاملة فى تنمية الصادرات المصرية مع التطبيق على قطاع الغزل والنسيج/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التجارة. قسم الاقتصاد
المؤلف
الزيادى، داليا عادل رمضان
هيئة الاعداد
باحث / داليا عادل رمضان الزيادى
مشرف / فرج عبد العزيز عزت
تاريخ النشر
2006
عدد الصفحات
634ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - اقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 408

from 408

المستخلص

يعتبر قطاع الصادرات المحرك الرئيسى لعملية التنمية بأى دولة وتتضح أهمية التصدير فى خلق فرص عمل فى القطاعات التى شهدت زيادة فى صادراتها وزادت كفاءتها الإنتاجية وقدرتها التنافسية كما ارتفعت أجور العمالة فيما مع ارتقاء نوعية وكفاءة العمالة .
كما نجد أن الصادرات تلعب دوراً مباشراً فى معالجة الخلل فى الميزان التجارى وبالتالى ميزان المدفوعات باعتبارها أحد الموارد الرئيسية للنقد الأجنبى مما يؤثر بصورة مباشرة على التوازن المالى والاستقرار النقدى للعملة المحلية وأسعار الصرف .
ويوجد عدة مشكلات تواجه الإنتاج المخصص للتصدير منها انخفاض مستوى مهارات العمال وضعف الدعاية والإعلان وعدم متابعة للتطورات التكنولوجيا مما يؤثر على الجودة ، وتعتبر المشكلة الرئيسية التى تواجه الإنتاج المخصص للتصدير انخفاض الجودة حيث يترتب على جودة المنتجات قبول المستهلك الأجنبى والمحلى لها أو إعراضه عنها . إن الاهتمام بالجودة الشاملة يعتبر من الأولويات الأساسية للتصدير لضمان تطابق المنتجات مع المواصفات السائدة فى أسواق الصادرات العالمية كما يعتبر قطاع الغزل والنسيج من القطاعات الهامة للاقتصاد المصرى .
مشكلة البحث :
إن قطاع الغزل والنسيج بجمهورية مصر العربية يواجه العديد من المشكلات التى تحد من القدرة التنافسية والتى تؤثر فى الجودة الشاملة مما ينعكس على تنمية الصادرات المصرية ويمكن حل تلك المشكلات عن طريق الاهتمام بالجودة الشاملة ومن أهم المشكلات مايلى :
إنخفاض المستوى التعليمى ، وإنخفاض مستوى جودة الخامات المستخدمة ، وعدم وجود علاقة بين الإنتاج والتعرف على أذواق المستهلكين فى الداخل والخارج وتقادم بعض الآلات وكثرة تعطلها ، وعدم الاهتمام بالتعبئة والتغليف ، وعدم الاهتمام بالإعلان ، وعدم وجود دراسات خاصة بالأسواق الخارجية ، وكثرة الإجراءات الخاصة بتصدير المنتجات للخارج والمشكلات السابقة تواجه قطاع الغزل والنسيج ككل . ولكن توجد مشكلات أخرى تواجه القطاع الخاص منها نقص توريد المواد الخام من الغزل وعدم الاهتمام بمظهريتها وعدم توافر الأيدى العاملة المدربة وعدم إلمام أصحاب الشركات والمسئولين بها بأدوات الجودة الشاملة .
أهداف البحث :
يهدف البحث إلى تحقيق عدة أغراض أهمها مايلى :
1 - التعرف على ملامح وأدوات نظام الجودة الشاملة وسلسلة المواصفات القياسية الدولية فى الجودة الأيزو 9000 .
2 - التعرف على المواصفات القياسية التى وضعتها الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بجمهورية مصر العربية لقطاع الغزل والنسيج .
3 - معرفة أثر الجودة الشاملة على تنمية الصادرات فى قطاع الغزل والنسيج.
4 - وضع التوصيات اللازمة لزيادة الصادرات المصرية التى تؤدى الى تساهم فى خفض العجز فى الميزان التجارى .
5 - دراسة دور الاتفاقيات الدولية فى تنمية الصادرات .
6 - الاهتمام بالصادرات المصرية من منطلق رفع الجودة الشاملة للمنتجات المحلية لفتح مجالات جديدة لتسويقها من خلال استراتيجية للتصدير .
7 - دراسة المشاكل المتعلقة بالنشاط التصديرى والتى تؤثر عليه .
8 - توجيه العناية إلى جودة المنتجات المعدة للتصدير .
خطة الدراسة :
تم تحقيق الأهداف السابقة من خلال خطة الدراسة الآتية :
تناول البحث ثلاثة ابواب يتضمن الباب الأول الجودة الشاملة كمدخل لتنمية الصادرات المصرية ويتضمن ثلاثة فصول الفصل الأول يتناول أهمية تنمية الصادرات المصرية ومشكلات تنمية الصادرات المصرية بقطاع الغزل والنسيج وسبل مواجهتها والفصل الثانى يتناول تعريف ومبادىء وأهداف الجودة الشاملة والفصل الثالث يتناول سلسلة المواصفات القياسية الدولية للجودة الشاملة ونظام الجودة المحلية المحدد من قبل الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة.
ويتضمن الباب الثانى أدوات الجودة الشاملة ودورها فى تنمية الصادرات المصرية فى ظل المتغيرات العالمية ويتضمن ثلاثة فصول الفصل الأول يتناول أدوات الجودة الشاملة ودورها فى زيادة تنافسية الصادرات المصرية والفصل الثانى يتضمن دور المنظمات والاتفاقيات الدولية فى تنمية الصادرات المصرية والفصل الثالث يتضمن استراتيجية تنمية الصادرات المصرية.
والباب الثالث دور الجودة الشاملة فى تنمية الصادرات بقطاع الغزل والنسيج المصرى خلال الفترة من 1995 إلى 2005 . ويتضمن فصلين الفصل الأول يتناول نظام الجودة الشاملة فى قطاع الغزل والنسيج فى ج . م . ع . ونظام الجودة الشاملة فى اليابان والفصل الثانى يتناول دراسة تطبيقية لتحديد دور الجودة الشاملة فى تنمية الصادرات بقطاع الغزل والنسيج المصرى خلال الفترة من 1995 إلى 2005 لاثبات صحة بعض فروض البحث يلى ذلك وضع نتائج وتوصيات البحث وقائمة المراجع.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها مايلى :
أولاً : النتائج الخاصة باختبارات الفروض :
الفرض الأول : توجد علاقة ارتباط جوهرية بين جودة المنتجات بقطاع الغزل والنسيج والاهتمام ينطبق أدوات الجودة الشاملة ولقد تبين صحة هذا الفرص متطبق أدوات الجودة الشاملة تؤدى إلى جودة كل جزء من أجزاء الشركة بالإضافة إلى نظام الجودة المطبق فى شركات قطاع الغزل والنسيج والذى حددته الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بجمهورية مصر العربية لقطاع الغزل والنسيج كل يساهم فى تحقيق الجودة .

الفرض الثانى : توجد علاقة ارتباط جوهرية بين تنمية الصادرات المصرية فى الأسواق العالمية والجودة الشاملة فلقد تبين صحة هذا الفرض من خلال قيام صندوق تنمية الصادرات بتقديم برامج مساندة تهتم بالجودة الشاملة وكان لها لاأثر على نشاط الشركات المستفيدة فزادت نشاطها التصديرى كما تبين من تحليل بيانات أحدى الشركات الخاصة الحاصلة على شهادة الأيزو وهو إحدى متطلبات الجودة زاد نشاطها التصديرى .
الفرض الثالث : توجد علاقة ارتباط جوهرية بين المساهمة فى خفض العجز فى الميزان التجارى وتنمية الصادرات تبين صحة هذا الفرض فزيادة صادرات قطاع الغزل والنسيج تساهم فى خفض العجز فى الميزان التجارى .
ثانياً : النتائج العامة :
ومن أهم النتائج العامة مايلى :
1 - عدم اهتمام غالبية شركات قطاع الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام بالحصول على شهادات الأيزو ISO وعلامة الجودة المصرية .
2 - تعد الأيزو 9001 : 2000 المواصفة الوحيدة وقد حلت محل المواصفات القياسية للأيزو 9001 ، 9002 ، 9003 لعام 1994 وتمثل منظمة الأيزو المنظمة الوحيدة المسئولة عن إصدار وتعديل مواصفات الأيزو 9000 .
3 - تعتبر الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة بـ ج.م.ع هى المسئولة عن المواصفات القياسية للجودة لجميع قطاع الاقتصاد القومى .
4 - ارتفاع الأمية فى قطاع الأعمال العام والخاص والاستثمارى .
5 - تبين أـن نسبة صادرات قطاع الغزل والنسيج إلى إجمالى الصادرات الكلية بـ ج.م.ع حيث تتراوح ما بين 29.3% إلى 14.6% من عام 1995 إلى عام 2003 .
6 - عدم الاهتمام باقتصاد المعرفة للوقوف على الابتكارات الجديدة فى مجال الغزل والنسيج .
7 - ان اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية يمكن أن تمكن مصر من زيادة صادراتها إلى الاتحاد الاوروبى وبالتالى خفض العجز فى الميزان التجارى.
8 - إن تطبيق بروتوكول الكويز يمكن أن يؤدى الى زيادة الصادرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية .
9 - وجود عقبات داخلية وخارجية تعوق دون زيادة الصادرات المصرية .
10 - إن عدم الإهتمام بجودة المنتجات فلن تكون السلع قادرة على المنافسة فى السوق الخارجى والداخلى .
11 - انعكس اهتمام اليابان بالجودة الشاملة على قدرة منتجاتها على المنافسة العالمية فنظام الجودة فى اليابان يمكن بواسطته إنتاج سلع بطريقة اقتصادية تشبع رغبات المستهلكين والوصول بالإنتاج المعيب إلى الصفر ، وبذلك يجب الاستفادة من تجربة اليابان فى الصناعة عموماً .
التوصيات :
ومن أهم توصيات البحث مايلى :
1 - الاهتمام بتنمية الصادرات لأنها تساهم فى خفض العجز فى الميزان التجارى مما ينعكس إيجابياً على ميزان المدفوعات وتشجيع الاستثمارات الأجنبية لزيادة معدلات النمو والمساهمة فى حل مشكلة البطالة وتعتبر الجودة الشاملة أحد مداخل تنمية الصادرات المصرية .
2 - الاستمرار فى تطبيق الجودة الشاملة عن طريق التحسين المستمر لكل جزء من أجزاء أى شركة من شركات قطاع الغزل والنسيج حيث أن الجودة الشاملة رحلة نهائية تتطلب تحقيق التميز الدائم فى العمل بكل الشركة .
3 - أن تهتم شركات قطاع الغزل والنسيج بمتطلبات الجودة الشاملة الخاصة بنظام الأيزو ISO بالإضافة إلى المعايير التى تحددها الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لكل ما سبق يؤدى إلى الجودة الشاملة مما ينعكس على جودة المنتجات مما ينمى صادرات قطاع الغزل والنسيج ويساهم فى خفض العجز فى الميزان التجارى .
4 - الاهتمام ببرامج المساندة وزيادتها التى يقدمها مركز تنمية الصادرات لشركات قطاع الغزل والنسيج لأنها تساهم فى الاهتمام بالجودة الشاملة حيث أدت هذه البرامج إلى زيادة صادرات الشركات التى قدمت لها المساندة وزيادة فرص التشغيل نتيجة زيادة الاستثمارات لتلك الشركات .
5 - إنشاء قاعدة بيانات كافية ودقيقة حول الأسواق الخارجية التى يمكن لشركات قطاع الغزل والنسيج أن تصدر منتجاتها إليها بحيث تتضمن هذه القاعدة البيانات التالية احتياجات المستهلك الخارجى والمعايير التى يعتمد المستهلك الأجنبى للمفاضلة بين المنتجات البديلة والسلع البديلة منافسة فى السوق الخارجى .
6 - الاهتمام بالترويج لمنتجات شركات قطاع الغزل والنسيج فى الخارج لتنمية الصادرات عن طريق إعداد كتيبات تتضمن معلومات حول منتجات قطاع الغزل والنسيج والاهتمام بالإعلان واقامة المعارض فى الداخل والخارج للترويج لمنتجات القطاع .
7 - الاهتمام بإزالة بعض المعوقات التى تحد من النشاط التصديرى لقطاع الغزل والنسيج عن طريق تبسيط الإجراءات وإزالة مساوىء البيروقراطية ومنح الحوافز والإعفاءات الضريبية اللازمة لزيادة القدرة التصديرية .
8 - الاهتمام باقتصاد المعرفة حتى تتمكن شركات قطاع الغزل والنسيج من استيعاب التكنولوجيا الحديثة وتقديم مستويات الجودة المطلوبة من جانب العميل المحلى والأجنبى .
9 - الاهتمام بالتدريب الإدارى والفنى المستمر والعمل على معالجة مشكلة الأمية بشركات قطاع الغزل والنسيج ولزيادة مهارات العاملين .
10 - الاهتمام بتعبئة وتغليف المنتجات ببعض شركات قطاع الغزل والنسيج بما يتناسب مع أذواق المستهلك المحلى والأجنبى .