Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء تحديات العولمة وأثره على تنمية الوعي ببعض القضايا المعاصرة/
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.
المؤلف
عبد الرحيم، سيد عبد الله محمد
هيئة الاعداد
مشرف / عبد العزيز، محمد رفعت
مشرف / سليمان، يحيى عطية
مشرف / عبد الرحيم، سيد عبد الله محمد
مشرف / العزيز، محمد رفعت
عدد الصفحات
367ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيسي التالي:
• كيف يمكن تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء تحديات العولمة وأثره علي الوعي ببعض القضايا المعاصرة ؟
ويتفرع منه مجموعة من التساؤلات الفرعية التالية : -
س1 ما التحديات التي تواجه مناهج الدراسات الاجتماعية في ظل العولمة ؟.
س2 كيف يمكن تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية في ضوء تحديات العولمة والقضايا التي
أفرزتها ؟.
س3 ما مدى تأثير وحدة من منهج الدراسات الاجتماعية من المنهج المطور على تنمية الوعي
ببعض القضايا المعاصرة ؟.
أهمية البـحث :
- يكشف البحث عن جوانب القصور في تناول مناهج الدراسات الاجتماعية للقضايا المعاصرة .
- يلقي هذا البحث الضوء على تحديات العولمة ، وأهميتها بالنسبة لطالب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
- يسهم هذا البحث في توجيه أنظار التربويين وواضعي مناهج الدراسات الاجتماعية إلى كيفية تطوير المناهج في ضوء تحديات العولمة والقضايا التي أفرزتها .
- تطوير مقررات الدراسات الاجتماعية ، بحيث تتضمن أهم القضايا المعاصرة التي أفرزتها العولمة .
- يقدم هذا البحث مقياساً للوعي نحو القضايا المعاصرة .
أهم النتائج :
- بالنسبة للفرضين الأول والثاني :
أشارت نتائج الدراسة إلى تقارب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لكل من الاختبار التحصيلي ومقياس الوعي وتدني مستوى التلاميذ في تحصيل الحقائق والمفاهيم الواردة بالوحدة ، وكذا ؛ الوعي بالقضايا المعاصرة الواردة بالمقياس .

- بالنسبة للفرض الثالث : أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، وهذا يعني قبول الفرض الثالث .
- بالنسبة للفرض الرابع : أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ، والضابطة في مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة البعدى لصالح المجموعة التجريبية وهذا يعني قبول الفرض الرابع .
بناء على نتائج البحث الحالي يمكن التوصية بما يلي :
- اعتماد قائمة القضايا المعاصرة التي تم التوصل إليها في هذا البحث كأحد المصادر التي يمكن الاستفادة منها عند تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية .
- الاستفادة من التصور المقترح ومحاولة تصميم وتنفيذ بعض وحداته .
- ضرورة تضمين أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي للقضايا التي أشارت نتائج البحث أنها لا تحظي بالأهمية في تلك المرحلة وهي : القضايا الأمنية إلى جانب قضايا السلام والتعاون الدوليين ، الجوانب الروحية ، المحافظة على هويتنا الثقافية ، قضايا المرأة وتصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة يتلك القضايا .